إستشاري الشارقة يطالب بتوطين القطاع الخاص وتعزيز الرضا الوظيفي

إستشاري الشارقة يطالب بتوطين القطاع الخاص وتعزيز الرضا الوظيفي

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 30 اكتوبر 2021ء) طالب المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بالإستفادة من برنامج " نافس " الذي أطلقته القيادة الرشيدة على مستوى الدولة لسد الفجوة الهيكلية في سوق العمل و تعزيز دور الكفاءات الوطنية وتمكينها من مواكبة الطموحات المستقبلة للدولة وتسريع التوطين النوعي في القطاعات الحيوية .

جاء ذلك خلال أعمال الجلسة الثانية التي عقدها المجلس ضمن أعماله لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي العاشر امس الأول بمقره برئاسة سعادة علي ميحد السويدي رئيس المجلس الاستشاري.

وتناولت مداخلات أعضاء المجلس أراء تساند دائرة الموارد البشرية في حكومة الشارقة من إستيعاب أكبر قدر من المواطنين في سوق العمل من خلال عقد الدوام الجزئي وإيجاد منصة لعرض مؤهلات الباحثين عن عمل امام جهات القطاع الحكومي والخاص فضلا عن مواصلة سياساتها في تعزيز الرضا الوظيفي وتحقيق فرص متكافئة لكافة المتقدمين للوظائف المتاحة وحوكمة النظم .

(تستمر)

وقدم 25 عضوا العشرات من الأسئلة والمقترحات والتوصيات والتي تتلاقى مع أعمال دائرة الموارد البشرية في تأهيل الباحثين عن عمل في المجالات التي تلبي إحتياجات سوق العمل بمختلف تحدياته ومتغيراته و السعي المستمر لتوفير فرص عمل للمواطنين وفقا لمؤهلاتهم وقدراتهم .

حضر وقائع الجلسة الدكتور طارق سلطان بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية وعبدالله سالم المشوي مدير دائرة الموارد البشرية وعبدالله إبراهيم الزعابي مستشار إداري مدير شئون الأفرع وهيثم خالد شهيل القحطاني مستشار قانوني وندى حسن جعفر الرئيسي خبير إداري وجواهر عبدالعزيز المدفع خبير إداري وماجد حمد المري مدير إدارة شؤون الباحثين عن عمل .

و أشاد الدكتور طارق سلطان بن خادم في كلمته بدعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للدائرة وحرصه على توفير سبل العيش الكريم وتأمين الوظائف لكافة المواطنين مشيرا لى حرص الدائرة على بذل كافة جهودها لتأهيل الباحثين عن عمل وتوفير مختلف الوظائف في القطاعين الحكومي والخاص .

وقال إن صاحب السمو حاكم الشارقة وضع عند إنشائه دائرة الموارد البشرية إستراتيجية واضحة وأهداف محددة يمكن تلخيصها في أربع نقاط هامة هي: تنمية الموارد البشرية من خلال التدريب والتأهيل وتطوير الأداء الوظيفي وتمكين الكوادر الوطنية في القطاعين العام والخاص وترشيد الإنفاق الحكومي وقد كان سموه وما زال موجهاً ومتابعاً لأداء دائرة الموارد البشرية لضمان تحقيق الأهداف الموضوعة ويولي إهتماماً كبيراً بالدراسات التي تقوم بها الدائرة ويوجه بتنفيذ نتائج تلك الدراسات والتي تحقق السعادة المجتمعية والأسرية من خلال إيجاد البسمة على وجوه أبناء إمارتنا.

وثمن بن خادم دعم سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب الحاكم رئيس المجلس التنفيذي الكبير لكافة أعمال الدائرة وتوفير كافة الإمكانات التي تعمل على تحقيق أهدافها خدمة لأبنائنا وبناتنا الموظفين أو الباحثين عن عمل.

بعدها تداخل أعضاء المجلس في طرح مداخلاتهم التي تمس اختصاصات الدائرة و منها نسبة ما حققته الدائرة في عمليات الاحلال بدوائر وهيئات حكومة الشارقة خلال العامين الأخيرين في ظل قرار صاحب السمو حاكم الشارقة بإحلال الوظائف بنسبة 30 بالمائة و أهمية التحول الألكتروني في العديد من خدمات دائرة الموارد البشرية و معالجة الدائرة لمن فقدوا وظائفهم في القطاع الخاص جراء الجائحة و الإجراءات المتبعة لإختيار وتعيين المواطنين إلى جانب رؤية الدائرة من خلال طرحها لبرامج تأهيل المواطنين وأهمية الرضا الوظيفي ورضا المتعاملين .

كما طالب الأعضاء بالعمل على إيجاد حلول للتعامل مع طلبات التوظيف التي مرت عليها سنوات من الإنتظار و تبني الدائرة لمبادرات جديدة وجادة لتوطين الوظائف مع تزايد أعداد الخريجين والخريجات و التوظيف النوعي في القطاعات ذات القيمة الاستراتيجية المضافة كالطاقة والاتصالات والتكنولوجيا والنقل والتخزين والقطاعات المالية والصحية والتعليمية والذكاء الاصطناعي إضافة الى مدى تكافؤ الفرص والشفافية في اجراءات ترشيح الباحثين عن العمل والاختيار للمقابلات او الدورات التأهيلية وأهمية إعتماد سياسات وتشريعات جديدة في التوظيف والترقيات والتقييم وفقا للتوجهات الجديدة و تأهيل القيادات وإعداد الصف الثاني والثالث .

كما تناولت المداخلات أهمية الدراسات العلمية كمنهجية للوقوف على التخصصات المطلوبة في سوق العمل و إستفادة الدائرة من برنامج " نافس " لرفع معدلات التوطين في القطاع و مدى صلاحيات الدوائر في توظيف وسد إحتياجاتها من التخصصات الفنية من كوادر وظيفية وتبنى الدائرة إنشاء بنك معلومات عن المواطنين العاملين في القطاع الخاص من الشارقة و إمكانية طرح عقود جزئية لإستيعاب الباحثين عن عمل في وظائف حكومة الشارقة بساعات اقل وأجور مناسبة و منح الشباب الأولية في التعيين و معايير وآليات الرقابة على التعيينات و التدوير الوظيفي .

وفي معرض رده حول استفسارات أعضاء المجلس أوضح الدكتور طارق سلطان بن خادم ومعاونيه أن جمالي عدد التعينات من يناير حتى سبتمبر من عام 2021م بلغ 1377 مشيرا إلى أن عدد مساهمات الدائرة في تعيين المواطنين خلال الأعوام من 2010 وحتى سبتمبر من العام الجاري بلغ 26 ألفا و674 موظفا وموظفة .

وأشار إلى أن الدائرة تقوم بإستقبال طلبات الباحثين عن عمل عبر خدمة التسجيل الفوري في خدمة التوظيف الإلكتروني بالدائرة والرد على كافة الإستفسارات وتقديم المشورة المهنية بشأن متطلبات سوق العمل الحالية والمستقبلية وإرشادهم نحو المسار الوظيفي الأنسب وإجراء عمليات تحديث البيانات للباحثين المسجلين في الدائرة والتعريف بمنهجية الدائرة المتبعة في التنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة لدعم الباحثين عن عمل مؤكدا حرص الدائرة على توفير التدريب والتأهيل بجانب إيجاد الوظائف لأبناء وبنات إمارة الشارقة في كافة الوظائف المتاحة سواء في القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

أفكارك وتعليقاتك