انطلاق الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة

انطلاق الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة

واشنطن ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 08 نوفمبر 2021ء) عقدت اليوم في واشنطن الجلسة الافتتاحية للحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة برئاسة وزيري خارجية البلدين سامح شكري وأنتوني بلينكن، وبمشاركة ممثلين عن كل من وزارة الدفاع، والتجارة والصناعة، والتعليم العالي، والهيئة العامة للاستثمار.

وفي مستهل الحوار الذي يستمر يومين، رحب الوزيران بفرصة تعميق الشراكة القوية بين الولايات المتحدة ومصر.

وخلال لقائهما الثنائي في بداية الحوار ، تبادل بلينكين و شكري وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية وحقوق الإنسان ومسارات زيادة التعاون في المجالات الاقتصادية والقضائية والأمنية والتعليمية والثقافية.

كما أعرب الوزير بلينكن عن تقديره لدور مصر في دعم الاستقرار الإقليمي، بما في ذلك عملها المستمر على تهدئة التوترات في غزة ، والجهود المبذولة لدعم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

(تستمر)

. مؤكدا التزام الحكومة الأمريكية بأمن المياه في مصر .

واتفق الجانبان على أن الحوار الاستراتيجي يمثل فرصة لتعزيز التعاون في المجالات السالفة ، واتفقا على الحفاظ على التنسيق الوثيق بين البلدين بشأن هذه القضايا في المستقبل.

و كان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ قد ذكر أن جلسات الحوار الاستراتيجي من المقرر أن تبحث مجالات التعاون ذات الاهتمام المتبادل، ومن بينها الموضوعات السياسية والاقتصادية، والقضائية والقنصلية وحقوق الإنسان و التعليم والثقافة، فضلاً عن تبادل الرؤى والتنسيق بشأن القضايا الإقليمية والدولية.

أفكارك وتعليقاتك