الأسد يستقبل وزير الخارجية الإماراتي في دمشق - مصدر لسبوتنيك

الأسد يستقبل وزير الخارجية الإماراتي في دمشق - مصدر لسبوتنيك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 نوفمبر 2021ء) محمد معروف. وصل إلى سوريا ظهر اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول إماراتي رفيع منذ اندلاع الأزمة في سوريا عام 2011​​​.

وقال مصدر سوري مطلع، لوكالة سبوتنيك، إن "وزير الخارجية السوري فيصل المقداد كان في استقبال نظيره الإماراتي في مطار دمشق الدولي، حيث توجه الاثنان على الفور للقاء الرئيس السوري بشار الأسد".

وفي الشهر الماضي، بحث ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس السوري، تطورات الأوضاع في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط.

وبحسب بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام"، وقتذاك، فقد "تلقى ولي عهد أبوظبي اتصالا من الرئيس السوري وناقش الطرفان تطورات الأوضاع في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى مجمل القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك".

(تستمر)

وأضاف البيان، بأنه تم، خلال الاتصال الهاتفي، بحث سبل "تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات".

وكانت وزارة الاقتصاد السورية، قد أعلنت الشهر الماضي، تشكيل مجلس الأعمال السوري - الإماراتي بهدف تفعيل دور القطاع الخاص في تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين بكافة مجالاته التجارية والصناعية والزراعية والسياحية.

ونشرت الاقتصاد السورية على موقعها الإلكتروني، أن "القرار يهدف إلى تطوير التعاون في المجال الاستثماري وإعادة إعمار سوريا، بالاستفادة بشكل خاص من المزايا والمحفّزات التي تضمنها قانون الاستثمار الجديد رقم /18/ لعام 2021، بما يفتح المجال واسعاً أمام فرص ومجالات عديدة للتعاون المشترك، ويخلق آليات مرنة للحد من القيود والعوائق التي تحول دون تطوير التعاون الثنائي".

وأضافت الوزارة، أن "القرار يأتي في إطار متابعة ما تم الاتفاق عليه أثناء اللقاء الذي جمع وزير الاقتصاد السوري، محمد سامر الخليل مع نظيره الإماراتي، عبد الله طوق، أثناء افتتاح الجناح السوري في معرض "إكسبو دبي 2020".

وتضمن القرار تسمية غزوان المصري رئيساً للمجلس وأنس معتوق نائباً للرئيس. ومن المقرر أن يقوم الجانب الإماراتي بتشكيل المجلس النظير بحسب ما نشرت الوزارة.

أفكارك وتعليقاتك