بولندا تحشد معدات عسكرية ثقيلة على الحدود مع بيلاروس - مينسك

بولندا تحشد معدات عسكرية ثقيلة على الحدود مع بيلاروس - مينسك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 نوفمبر 2021ء) أعلن وزير الخارجية البيلاروسي، فلاديمير ماكي، اليوم الثلاثاء، أن بولندا تحشد معدات عسكرية ثقيلة على الحدود.

ونقل المكتب الصحفي للخارجية البيلاروسية،عن ماكي قوله: "على خط الحدود بين (بيلاروس وبولندا) يوجد أكثر من ألفي لاجئ معظمهم من النساء والأطفال، (معظمهم من الأكراد)​​​. وجميعهم من البلدان التي لا تنعم بالاستقرار، من (بلدان) التي يتدخل الغرب بشؤونها. و لا يعتبرون أراضي بيلاروس مكان لإقامتهم هم يريدون تقديم طلب للحصول على الحماية في الاتحاد الأوروبي. وبدلاً من ذلك، يطلقون عليهم الغاز المسيل، والنار فوق  رؤوسهم، ويحشدون معدات عسكرية من العيار الثقيل على الحدود".

وأكد رئيس بيلاروس، ألكسندر لوكاشينكو، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، وجود عصابة منظمة في الاتحاد الأوروبي تعمل على توفير عبور المهاجرين من الشرق الأوسط عبر أراضي بيلاروس.

(تستمر)

هذا وبحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قضية اللاجئين المتواجدين على الحدود البيلاروسية البولندية والبيلاروسية الليتوانية مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، في وقت سابق من اليوم عبر الهاتف؛ حسبما ذكرت المكتب الصحفي للكرملين.

إلى ذلك واقترح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، على الاتحاد الأوربي مساعدة بيلاروس، فيما يخص مسألة المهاجرين، وأن يتجنب المقاربات والمعايير المزدوجة، عندما يتعلق الأمر بهذه القضية.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن وضع المهاجرين على الحدود بين بيلاروس وبولندا مقلق، مشيرا إلى أن الوضع يتطلب سلوكا مسؤولا من جميع الأطراف.

وأشار بيسكوف إلى أن مينسك وموسكو على اتصال دائم، بما في ذلك عن طريق أجهزة الاستخبارات، "ويتم تبادل المعلومات".

وحذر رئيس وزراء بولندا، ماتيوس مورافيكي، بوقت سابق من اليوم، من أن أمن واستقرار الاتحاد الأوروبي أصبحا مهددين بسبب أزمة المهاجرين على الحدود مع بيلاروس.

وقال الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، إنه تحدث هاتفيا مع الرئيس البولندي، أندريه دودا، حول الوضع الذي وصفه بالخطير على الحدود بين بولندا وبيلاروس.

ومن جانبها اعتبرت وزارة الدفاع البيلاروسية، أن نشر بولندا 10 آلاف جندي على الحدود، يعد نشاطا عسكريا كبيرا؛ مشيرة إلى أن مينسك لم تتلق إخطارا من وارسو، في هذا الشأن.

كما أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية، أن الاتهامات الموجهة من جانب وارسو، بارتكاب انتهاكات مزعومة للحدود من قبل الجيش البيلاروسي، وتورطه في أزمة المهاجرين، لا أساس لها من الصحة؛ وأن الجانب البولندي يقوم بـ "تسييس" الوضع بشكل متعمد.

وتوجه آلاف المهاجرين غير القانونيين نحو الحدود البولندية مع بيلاروس، أمس الاثنين، في محاولة لاجتياز الحدود، فيما قامت السلطات البولندية بنشر آلاف الجنود من قوات حرس الحدود، لمنع المهاجرين من دخول أراضيها.

ويتّهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، بتدبير تنقّل موجه من المهاجرين واللاجئين، لمحاولة دخول أراضي الاتحاد الأوروبي؛ ردّاً على العقوبات، التي فرضتها بروكسل على بلاده.

أفكارك وتعليقاتك