اعتقال الشخص المتهم باستخدام برنامج "بيغاسوس" للتجسس على وسائل إعلام في المكسيك

اعتقال الشخص المتهم باستخدام برنامج "بيغاسوس" للتجسس على وسائل إعلام في المكسيك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 نوفمبر 2021ء) قال ممثل الادعاء المكسيكي، اليوم الأربعاء، إن المتهم بالتجسس على صحفية، من خلال برنامج "بيغاسوس"، تم توقيفه في كويريتارو، بتاريخ 1 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بتهمة ارتكاب جرائم ضد حرية التعبير؛ وهو موجود في سجن مكسيكو سيتي الجنوبي المشدد، التابع للمركز الفيدرالي للعدالة الجنائية.

وقال بيان لمكتب المدعي العام المكسيكي، في بيان نشر على موقع الإلكتروني التابع له، " صدرت مذكرة توقيف بحق خوان كارلوس، فيما يتعلق بمسؤوليته المحتملة عن جريمة انتهاك سرية المراسلات، والمتورط بارتكاب هذا الفعل على حساب صحفية، باستخدام برنامج يعرف باسم بيغاسوس"​​​.

وأوضح مكتب المدعي العام، أن الموقوف متهم بالمسؤولية المحتملة عن ارتكاب جريمة منصوص عليها وتعاقب عليها المادة (177) من القانون الجنائي الفيدرالي؛ كونها ارتكبت ضد صحفية، بهدف التعدي عليها وتقويض حريتها في التعبير.

(تستمر)

وأوردت وسائل إعلام محلية بأن الحديث يدور حول موظف سابق في شركة "برويكتوس واي ديسينوس في إم إي"، التابعة للمجموعة التجارية "كي بي إتش؛ حيث ذكرت اسمه الكامل هو، خوان كارلوس غارسيا ريفيرا.

وقُبض على غارسيا ريفيرا، في 1 تشرين الثاني/ نوفمبر، في مدينة كويريتارو، وأحيل إلى المحكمة في سجن مكسيكو سيتي الجنوبي؛ حيث وجهت إليه التهمة.

وهذا هو أول اعتقال في قضية تجسس يفتحها المدعي العام المكسيكي. وسيبقى المتهم رهن الاعتقال، خلال مدة التحقيق الإضافي، والذي حددها القاضي بأربعة أشهر.

أفكارك وتعليقاتك