المبعوث الأممي لليمن يناقش في تعز جهود استئناف التفاوض لإيقاف الحرب

المبعوث الأممي لليمن يناقش في تعز جهود استئناف التفاوض لإيقاف الحرب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 نوفمبر 2021ء) استعرض المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الأربعاء في المخا بمحافظة تعز، مع رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية اليمنية، طارق محمد عبد الله صالح، جهود استئناف المحادثات الرامية لوقف الحرب في اليمن.

وذكر طارق صالح، عبر تويتر، لقد "ناقشنا التحديات الواجبة أمام المجتمع الدولي في رعاية ستوكهولم (في إشارة إلى اتفاق السويد بين الحكومة وجماعة الحوثيين أواخر 2018) وتكراره في مأرب، والبدء في جهود التفاوض مع كل الأطراف لإيقاف الحرب وتحقيق مصالح اليمنيين"​​​.

في سياق متصل، التقى غروندبرغ، قيادة السلطة المحلية في مديرية المخا وإدارة الميناء فيها.

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض، "قدم مدير عام مديرية المخا باسم الزريقي، شرحاً حول الأضرار التي لحقت بالبنية التحية للميناء نتيجة استهداف الحوثيين للمؤسسات وفي مقدمتها ميناء المخأ الذي يتعرض للقصف بالصواريخ البالستية والتي كان آخرها اليوم".

(تستمر)

وتطرق إلى "إمكانية إسهام الأمم المتحدة في تفعيل الميناء لاستقبال المساعدات بهدف تقليل تكاليف نقل السلع وتخفيف حدة المعاناة عن محافظة تعز والمحافظات المجاورة ودعم القطاع السمكي والمشاكل التي تواجه المزارعين جراء الألغام التي زرعها الحوثيون بالإضافة إلى دعم النازحين وقطاع المياه وتأهيل الطرق الرئيسية".

من جهته، قال المبعوث الأممي إن "زيارته إلى المخا تأتي ضمن عدة زيارات لتعز والتي تهدف إلى الاطلاع على الأوضاع والعمل الوصول إلى تسوية شاملة لإنهاء الحرب".

وأكد أن "المرحلة القادمة ستشهد دورا أكثر فاعلية للأمم المتحدة لإنهاء النزاع وتحقيق الاستقرار في اليمن".

وتوصلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، خلال جولة مفاوضات السلام التي استضافتها العاصمة السويدية ستوكهولم، أواخر كانون الأول/ديسمبر 2018، إلى اتفاق بشأن الحديدة، تضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها، الحديدة والصَليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، إلا أن الاتفاق لم ينفذ بسبب خلافات بين الجانبين حول تفاصيله.

وتستمر منذ 2015 معارك بين الجيش اليمني المدعوم بتحالف عربي بقيادة السعودية وجماعة الحوثيين، حيث تسعى الحكومة اليمنية إلى استعادة الأراضي التي سيطرت عليها الجماعة، من بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وأدت المعارك إلى مقتل وجرح آلاف المدنيين واحتياج الملايين إلى مساعدات إنسانية عاجلة، بحسب الأمم المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك