روسيا ترحب بتبني مؤتمر غلاسكو قواعد تنفيذ اتفاقية باريس للمناخ

روسيا ترحب بتبني مؤتمر غلاسكو قواعد تنفيذ اتفاقية باريس للمناخ

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 نوفمبر 2021ء) رحبت روسيا بتبني مؤتمر غلاسكو للمناخ لقواعد تنفيذ اتفاقية باريس للمناخ، المبرمة عام 2015.

وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون المناخ رسلان إديلغيرييف، وفق ما ذكر مكتبه الصحفي، إن "الإنجاز الرئيسي لمؤتمر COP26 هو استكمال تطوير قواعد تنفيذ اتفاقية باريس، بما في ذلك القواعد الخاصة بالجداول الزمنية للمساهمات المحددة على المستويات الوطنية بالنسبة للآليات السوقية وغير السوقية للمادة 6 من اتفاقية باريس والشفافية"​​​.

وأضاف إديلغيرييف "يرحب الاتحاد الروسي بهذه النتيجة التي ستتيح تفعيل اتفاقية باريس بعد 6 سنوات من اعتمادها".

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قد أعلنت، الثلاثاء الماضي، أن روسيا تتوقع خطوات ملموسة من الولايات المتحدة لمكافحة العواقب السلبية لتغير المناخ.

(تستمر)

وقالت زاخاروفا: "نحن لا ننتظر التعاليم، ولكن ذات الخطوات الملموسة من شركائنا الأميركيين، ندعو الولايات المتحدة، ثاني أكبر مصدر لغازات الاحتباس الحراري في العالم، إلى التخلي عن الهجمات التي لا أساس لها على أي كان والعمل معًا على المنصات الدولية من أجل مكافحة الآثار السلبية لتغير المناخ بشكل فعال".

وأشارت إلى أنه "على عكس (الموقف) الأميركي"، فإن موقف روسيا من تغير المناخ كان ولا يزال ثابتًا ولا يعتمد على البيئة السياسية.

وأضافت زاخاروفا، إن "الإجراءات، التي يتم اتخاذها في بلادنا محددة وشاملة. وتغير المناخ يمثل تحديا خطيرا لروسيا على المستوى الوطني".

وخلال الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ المنعقدة في غلاسكو، انتقد السياسيون الأميركيون، بمن فيهم الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، روسيا لجهودها غير الكافية لمكافحة الآثار السلبية لتغير المناخ.

هذا وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق، أن بلاده تتخذ إجراءات صارمة للحفاظ على غاباتها، التي تمثل نحو 20 بالمئة من مساحة الغابات في العالم؛ لافتا إلى تأييد مشروع الإعلان المشترك بشأن الغابات واستخدام الأراضي، الذي تم إقراره في غلاسكو.

أفكارك وتعليقاتك