"بيئة أبوظبي " تطلق سلسلة من المدونات الصوتية لزيادة الوعي البيئي

"بيئة أبوظبي " تطلق سلسلة من المدونات الصوتية لزيادة الوعي البيئي

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 15 نوفمبر 2021ء) أطلقت هيئة البيئة - أبوظبي بالشراكة مع شركة بروج، سلسلة حلقات صوتية "بودكاست" بعنوان "مثقف بطبيعته" .

تركز السلسلة على موضوعات بيئية مهمة سيتم نشر حلقة جديدة كل أسبوعين مع استضافة خبير بيئي ليشارك معرفته وخبرته في البودكاست والتي سيتم بثها من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة الجامعات المستدامة التابعة لهيئة البيئة – أبو ظبي والموجهة لفئة الشباب.

وتم إطلاق الحلقة الأولى من بين العديد من الحلقات التي تخطط الهيئة لإعدادها والتي تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات التي تهدف إلى إلهام الشباب وتبادل المعرفة والعمل كأداة تستخدم في المناهج الجامعية والتي يمكن أن تدعم البحث العلمي والتعلم القائم على المشاريع ، تحدث فيها حميد عبد الله كنجيز خبير اقتصادي بيئي في قطاع السياسات والتخطيط البيئي المتكامل من الهيئة عن تغير المناخ واستعرض مجموعة من أفضل الخيارات المتاحة وما يحدث حاليا على أرض الواقع كجزء من الجهود المبذولة لمواجهة هذا التحدي وناقش التحول الذي شهده تحدي تغير المناخ منذ جائحة كوفيد - 19.

(تستمر)

كما سيتناول بودكاست هيئة البيئة - أبوظبي مجموعة من التحديات التي تواجه كوكب الأرض اليوم حيث تؤمن الهيئة أنه ضمن كل تحد تكمن فرصة للقيام بعمل أفضل وتحسين الوضع الراهن عندما يتعلق الأمر بالعمل البيئي.

ومن خلال الاستفادة من المعرفة الموضوعية والأبحاث والرؤى المستقبلية سيقوم خبراء الهيئة باطلاع الجمهور وزيادة وعيهم، بما يجب القيام به على كوكب الأرض ليكونوا قادرين على دعم الجهود المبذولة للمحافظة على النظم البيئية وضمان استدامة الموارد الطبيعية للعقود والقرون القادمة.

وقد اختارت الهيئة البودكاست كأداة تعليمية لأنها تساعد الشباب على فهم القضايا البيئية بشكل أفضل، إضافة إلى أنها تساعد في إشراكهم وتوسيع قاعدة معارفهم. كذلك، يمكن للشباب الذين هم أقل معرفة فيما يتعلق بالبيئة والحياة المستدامة أن يكتسبوا وعيا وفهما أفضل لمعنى تحقيق مستقبل مستدام وهي المهمة الرئيسية للهيئة وقد تم تصميم المدونات الصوتية لزيادة الوعي حول الاستدامة البيئية وتشجيع الشباب على اتخاذ خطوات إيجابية في المجتمع.

وقالت خنساء إبراهيم البلوكي مدير إدارة التوعية البيئية في قطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية بالهيئة: "نسعى دائما في هيئة البيئة - أبوظبي إلى اتخاذ المبادرة لنكون متناغمين مع القنوات الإعلامية الأكثر انتشارا في وقتنا الحالي. لذا قررنا تطوير سلسلة من البودكاست لأننا نعلم أنه وسيلة فعالة للغاية في الوصول إلى شبابنا. في الواقع، أثبتت الدراسات أن مستمعي البودكاست يثقون في هذه الوسيلة أكثر منغيرها من الوسائط التقليدية ونحن ندرك أن الشباب يتحولون بعيدا عن الوسائط التقليدية باتجاه عالمهم الرقمي، ونحن نريد أن نستفيد من هذه الأدوات وإمكانية تفاعلهم معها ".

من جهتها قالت ميثاء المرعشي نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الاستدامة من بروج: " يسعدنا أن تشارك بروج هيئة البيئة - أبوظبي في المبادرات البيئية المبتكرة والمجتمعية كجزء من حملات المسؤولية الاجتماعية للشركات لدينا. ومتحمسون لاستخدام البودكاست كأداة لمناقشة ومشاركة المجتمع في الموضوعات المهمة المتعلقة بالبيئة بطريقة غير تقليدية.

ويفضل شباب اليوم مشاهدة البيانات أوالاستماع إليها ومن خلال هذه السلسلة من البودكاست سنكون أكثر استعدادا للتفاعل معهم وجذبهم لاتخاذ خطوات إيجابية نحو البيئة".

وأضافت: "الشباب هم مستقبل الاستدامة ودعاة المستقبل للموضوعات المثيرة للجدل مثل تغير المناخ، والحفاظ على التنوع البيولوجي، والعيش في انسجام مع الطبيعة على سبيل المثال لا الحصر، ومن خلال هذه البودكاست سيكونون أكثر استنارة وقدرة على استلام زمام المبادرة والعمل لحماية البيئة في المستقبل".

وأدار هذه السلسلة من حلقات البودكاست الدكتور ماجد القاسمي، مدير إدارة التنمية والصحة الحيوانية في وزارة التغير المناخي والبيئة، وعبد الرحمن الزعابي الحاصل على درجة الماجستير في الطاقة المتجددة من معهد مصدر في أبوظبي.

وفيما يتعلق بالحلقات القادمة، يشارك في الحلقة الثانية راشد محمد الزعابي، عالم الثدييات في قطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة – أبوظبي، حيث يستعرض أهمية المحميات الطبيعية في مكافحة التغير المناخي، والحفاظ على التنوع البيولوجي والنظام البيئي. كما يناقش سبل النظر إلى التنوع البيولوجي بشكل مختلف ليكون سهل المنال، ويمكن الوصول إليه "كل يوم".

أما الحلقة الثالثة تتضمن إجراء مقابلة مع ميثاء محمد الهاملي، أخصائي رئيسي، في الأنواع والموائل البحرية المهددة من قطاع التنوع البيولوجي البري والبحري بهيئة البيئة - أبوظبي، حيث توضح العوامل الحالية التي أدت إلى فقدان التنوع البيولوجي،الذي يلعب دورا أساسيا في نظامنا البيئي. كما تناقش النهج الرئيسي المستخدم في الحفاظ على التنوع البيولوجي، وما يبدو عليه الوضع في جميع أنحاء الدولة .

أفكارك وتعليقاتك