معرض ومنتدى "إيكوويست 2022" يركز على إدارة النفايات المستدامة والاقتصاد الدائري

معرض ومنتدى "إيكوويست 2022" يركز على إدارة النفايات المستدامة والاقتصاد الدائري

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 15 نوفمبر 2021ء) يعود معرض ومنتدى "إيكوويست" إلى أبوظبي في نسخته الثامنة، في الفترة من 17 إلى 19 يناير 2022، حيث يقام الحدث الذي يساعد على التواصل بين رواد الأعمال في مجال إدارة النفايات بالشرق الأوسط بالاشتراك مع القمة العالمية لطاقة المستقبل.

ويعقد هذا الحدث العالمي مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات /تدوير/، كجزء من أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022، وسيكون هذا الحدث العالمي حاسماً لاستئناف التركيز على نموذج الاقتصاد الدائري والوسائل اللازمة لتحقيق ذلك، حيث أصبح هذا الأمر من الأولويات العالمية الأكثر إلحاحاً في أعقاب التطورات الأخيرة فضلاً عن الجهود الهادفة ضمن الإطار الأكبر للعمل البيئي.

ويجمع "إيكوويست" بين أبرز المختصين في مجال إدارة النفايات بمناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث المستثمرين ورجال الأعمال والمبتكرين وموفري التكنولوجيا الذين يمكنهم تحقيق أكبر قدر من المكاسب من الأعمال والرعاية وفرص الشراكة التي من المتوقع أن يقدمها المعرض.

(تستمر)

ويبحث المنتدى الأفكار الجديدة لإدارة النفايات بناء على ما آلت إليه الأحداث العالمية الأخيرة، كذلك سيبحث فوائد تقليل وإعادة استخدام وتدوير النفايات إضافة إلى تطوير مناهج التعامل معها، كما سيتم التركيز بشكل خاص على الطرق الواقعية التي يمكن من خلالها تقليل البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة وكيف ستؤثر التكنولوجيا والابتكار بشكل متزايد على القرارات المتخذة ضمن الصناعة.

وقال سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي، المدير العام لمركز أبوظبي لإدارة النفايات /تدوير/ : يلعب "إيكوويست" دوراً حيوياً في صناعة إدارة النفايات من خلال منصة سرعان ما أصبحت ضرورية للمؤسسات العامة والخاصة على حد سواء، وأضاف : هذا هو المكان المناسب لاستكشاف الحلول الجديدة في الإدارة المستدامة للنفايات وعقد الشراكات والاستفادة من التجارب الناجحة وتبادل أحدث المعارف والتقنيات في هذا المجال.

وأوضح : لقد أصبح هذا الحدث بمثابة أساس صلب للمبادرات الاستباقية في مجال إدارة النفايات، إضافة إلى جوانب أخرى للتنمية المستدامة في أبوظبي، كما يواصل المنتدى الاضطلاع بدوره كحاضنة للعمل والشراكات والمشاريع بهدف تعزيز اقتصاد أبوظبي والتواصل مع المبادرات الناجحة الأخرى في العالم.

وقال غرانت توكتن، مدير الفعاليات بالقمة العالمية لطاقة المستقبل: تعد إيكوويست منصة مركزية لصناعة إدارة النفايات، حيث يجتمع كل المهتمين والمستفيدين من هذا المجال لشحذ الجهود الخاصة بإدارة النفايات العالمية من خلال التكنولوجيا المبتكرة والتقدم في مجال الهندسة والأفكار الملهمة، حيث من المعروف أن الشراكات التجارية والتطورات المستقبلية تُولد داخل إيكوويست.

ووصفت الفوائد التي سيتم جنيها من الاقتصاد الدائري للمحفظة العامة والمجتمع والبيئة في جميع أنحاء العالم بأنها هائلة، حيث تم نشر دراسة في مجلة "إنتربرينير" قدرت فرص الإيرادات الجديدة من إعادة التدوير للمدن والقائمين بعملية التدوير بما يصل إلى 7 مليارات دولار، إضافة إلى خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة تتراوح بين 250 و350 مليون طن متري، واسترداد 80 مليون طن من المواد المعاد تدويرها، كما ستستفيد 30 مليون أسرة من خيارات سهلة ومتاحة لإعادة تدوير النفايات المنزلية.

وتشمل الأهداف التي حددتها دولة الإمارات على الصعيد المحلي معالجة 75% من النفايات الصلبة وذلك بحلول 2025، و85% بحلول 2035، فضلاً عن الحد من إنتاج النفايات الصلبة المحلية إلى 1.4 كجم لكل شخص يومياً بحلول عام 2025، وتتصدر تحركات الإمارات في هذا الاتجاه واجهة التحركات العالمية والتي تشهد تحول العديد من البلدان إلى إدارة النفايات لإنشاء سلاسل قيمة جديدة كخطوة انطلاق نحو اقتصاد المعرفة.

ويستضيف معرض "إيكوويست" مجموعة من مبتكري التكنولوجيا العالميين مثل "يوليفو" و"غرين مارتن" و"ثورمي" ومجموعة الشيراوي، و"تيربيرغ روزروكا" و"التوزيع الألماني" و"مجموعة غورسيا" و "إم جي لإعادة التدوير" كما يستضيف إيكوويست أيضاً خبراء الصناعة مثل رونالد ريتشا و"جي إم لإعادة تدوير البلاستيك" و"فيوليا" للتحدث عن التغليف والتصنيع ضمن الاقتصاد الدائري، إلى جانب بابلو أريبير جيمينيز مدير أول التميز التشغيلي والابتكار "بيئة"، والذي سيقدم خدماته في رسم خرائط خدمات إدارة النفايات باستخدام التكنولوجيا، ويوسف شحادة الشريك الإداري "إيكيكليكس" الذي سيتحدث عن إعادة تدوير النفايات الإلكترونية.

وأكدت "إلدان لإعادة التدوير" الشركة الرائدة في مجال تطوير معدات تقليص وإعادة تدوير الخردة والنفايات، حضورها للنسخة القادمة من "إيكوويست" ممثلة في رئيسها التنفيذي الذي قال: يمكنني الجزم بأن الشرق الأوسط هو أكبر سوق في العالم لإدارة النفايات وإعادة التدوير، وتدرك الشركات المصنعة في هذا المجال أن أبوظبي هي المكان المناسب لاتخاذ إجراءات جادة وصديقة للبيئة.

وقال مارك جينينغز الرئيس التنفيذي لمجموعة CDE المطورة لحلول معالجة النفايات الرطبة الرائدة في السوق : يعد هذا واحد من الفعاليات التي نتطلع إليها حقاً العام المقبل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إن إيكوويست هو الحدث الأكبر بالمنطقة في هذا المجال الذي يلتقي فيه القائمون على مجال إدارة النفايات كي يتواصلوا ويستكشفوا حلولاً جديدة.

وأضاف : نعتقد أننا نقدم شيئاً مميزاً لأنظمة إدارة النفايات، فكل يوم نحقق تقدماً في تمكين عملائنا على مستوى العالم لتحويل النفايات إلى موارد قيمة، ووضع الأسس للاقتصاد الدائري، لذلك نتطلع إلى رفع مستوى الوعي وعرض خبراتنا على أكبر المشترين في سوق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

أفكارك وتعليقاتك