وزير الصناعة الجنوب أفريقي: أفريقيا تستهدف تصنيع 5 ملايين سيارة سنويا بدلا من مليون

وزير الصناعة الجنوب أفريقي: أفريقيا تستهدف تصنيع 5 ملايين سيارة سنويا بدلا من مليون

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 نوفمبر 2021ء) تابيسو ليوكو. قال وزير التجارة والصناعة والمنافسة في جنوب أفريقيا، إبراهيم باتيل، إن أفريقيا تستهدف إنتاج 5 ملايين سيارة سنويًا بدلاً من مليون سيارة​​​.

وأكد باتيل، في منتدى السيارات في المعرض الإفريقي الثاني للتجارة البينية الذي يُعقد في ديربان: " إن أفريقيا تهدف إلى إنتاج 5 ملايين سيارة سنويًا مقارنة بالمليون التي يتم إنتاجها."

وقال باتيل للمشاركين في المنتدى إنه من الضروري لأفريقيا أن تدعم نفسها بالعديد من المنتجين في القارة، كما أكد إن هناك حاجة لخلق سوق مجدية تجاريا للشركات متعددة الجنسيات.

وأفاد في هذا الصدد بأنه يوجد في إفريقيا أكثر من 20 مصنع لتجميع سيارات.

وأردف: "نحن بحاجة إلى التوقف عن جلب المركبات المستعملة، ونحتاج إلى مصنع تجميع على مستوى عالمي.

(تستمر)

"

وتابع: "نحن ننتج حاليًا مليون سيارة سنويًا، ويجب أن نضيف 4 ملايين لرفع وسياسة تجارية أقوى."

في سياق متصل، صرح نائب وزير التجارة الغاني هربرت كرابا، لمندوبي الوفود بضرورة رفع معدلات الطلب المحلي، مشيرا إلى أن أجندة غانا الصناعية تعمل على الاستفادة من أخطاء ودروس المضي.

وقال: "ستعالج غانا هذا النهج من منظورين، من خلال الأجندة الصناعية والدروس المستفادة من الماضي؛ نحن بحاجة إلى إرضاء جميع اللاعبين؛ نحتاج أيضًا إلى إقامة صناعة سيارات شاملة".

وأردف المسؤول الغاني، نحن على استعداد لقيادة أجندة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية قائلا: "يجب أن يكون هناك نظام لتعديل التعريفة وبناء صناعة سيارات محلية تستهدف جني الفوائد".

وانطلق المعرض التجاري الأفريقي 2021، الذي يعقد في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا، أمس الاثنين، وسيستمر حتى 21 تشرين الثاني /نوفمبر، تحت عنوان "بناء الجسور من أجل اتفاقية ناجحة للتجارة الحرة القارية الأفريقية" بحضور رؤساء دول جنوب أفريقيا، زيمبابوي ورواندا وزامبيا وملاوي بالإضافة إلى رجال الأعمال من جميع أنحاء القارة الأفريقية.

وكان من المقرر سابقًا عقد المعرض في العاصمة الرواندية كيغالي، لكن تم نقل الحدث إلى جنوب إفريقيا في وقت سابق في أيار/ مايو من هذا العام، بعد أن أشارت السلطات الرواندية إلى القيود اللوجستية الناجمة عن جائحة كوفيد-19 التي أدت إلى تأخير بناء منشأة كانت ستستضيف المعرض.

وينظم المعرض البنك الأفريقي "أفريكسيم بنك" بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، ويعتبر منصة قارية لمناقشات الأعمال بين مسؤولي القطاعين الخاص والعام، بهدف دعم تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية من خلال تسهيل التجارة عبر القارة السمراء.

أفكارك وتعليقاتك