السفير الأرميني في موسكو يعلن عن حدوث "تصعيد" على طول الحدود الجنوبية الشرقية مع أذربيجان

السفير الأرميني في موسكو يعلن عن حدوث "تصعيد" على طول الحدود الجنوبية الشرقية مع أذربيجان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 نوفمبر 2021ء) أعلن سفير أرمينيا لدى روسيا، فاردان توغانيان، اليوم الثلاثاء، أن الوضع على حدود بلاده مع أذربيجان خطير، مشيرًا إلى أن يريفان تبحث تطورات الأحداث مع موسكو، إلا أن بلاده لم تطلب المساعدة بصورة رسمية بعد، مؤكداً وقوع تصعيد على الحدود مع أذربيجان.

وقال توغانيان لوكالة "سبوتنيك": "الوضع خطير​​​. القوات (الأذربيجانية) اجتاحت منطقة خاضعة للسيادة، والمعارك جارية على طول الحدود الجنوبية الشرقية، هناك ضحايا، واستخدام للمدرعات والمدفعية".

وأشار السفير إلى أن يريفان تتواصل مع موسكو عبر القنوات الدبلوماسية.

وأضاف توغانيان: "لقد أبلغنا الزملاء (الروس). كان هناك تصريح من سكرتير مجلس الأمن، لكن لم يتم بعد تقديم طلب رسمي (طلب المساعدة).

(تستمر)

كان هناك طلب شفهي فقط".

وأشار سكرتير مجلس الأمن الأرميني، أرمين غريغوريان، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، إلى أن يريفان تتوقع أن تقدم روسيا المساعدة لأرمينيا وأن تتمكن الجمهورية من استعادة وحدة أراضيها، مضيفاً بأن يريفان تعتزم تكثيف خطواتها داخل منظمة معاهدة الأمن الجماعي".

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الأرمينية، عن وقوع أربع إصابات خلال اشتباكات على الحدود مع أذربيجان.

وجاء في بيان الدفاع الأرمينية: "الوضع في الاتجاه الشرقي للمنطقة الحدودية لم يتغير بشكل كبير؛ المعارك تجري باستخدام المدفعية، المدرعات والأسلحة النارية من مختلف الأنواع"، مشيرة إلى وقوع "خسائر كبيرة في المدرعات والقوى البشرية".

هذا وتوصلت أرمينيا وأذربيجان، بوساطة روسية، في 9 تشرين الأول/نوفمبر 2020، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إقليم قره باغ.

ودخل اتفاق وقف النار في قره باغ حيز التنفيذ، يوم 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2020؛ بعد معارك استمرت لنحو شهر ونصف، وأسفرت عن سيطرة أذربيجان على أجزاء واسعة من الإقليم.

وعلى الرغم من انتهاء المعارك، ما تزال المنطقة الحدودية تشهد حوادث متفرقة بين القوات الأذربيجانية والأرمينية؛ وسط اتهامات متبادلة بخرق وقف إطلاق النار.

ووقّعت روسيا وأرمينيا في 29 أب/ أغسطس عام 1997، اتفاقية بموجب معاهدة الدفاع المشترك بين البلدين، تشمل بنوداً محددة لتقديم المساعدة المتبادلة في حال وجود خطر يهدد أي طرف منهما.

أفكارك وتعليقاتك