علييف يعلن لرئيس المجلس الأوروبي أن باكو قامت بالرد المناسب على الاستفزازات الأرمينية

علييف يعلن لرئيس المجلس الأوروبي أن باكو قامت بالرد المناسب على الاستفزازات الأرمينية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 نوفمبر 2021ء) أعلن الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، اليوم الثلاثاء، خلال اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، أن بلاده ردت رداً مناسبا على التصرفات الأرمينية، على الحدود.

وجاء في بيان الدائرة الإعلامية للرئاسية الأذربيجانية: "أعرب شارل ميشيل، خلال المحادثة عن قلقه إزاء الأحداث الأخيرة على الحدود الأرمينية الأذربيجانية​​​. ورداً على ما تناوله بشأن الحوادث على الحدود، قال علييف إن الجانب الأرميني قام باستفزازات عسكرية في اتجاه مناطق شوشي ولاتشين وكيلبادجار، أكثر من مرة، كان آخرها اليوم... وأكد الرئيس الأذربيجاني أن باكو قامت بالرد المناسب على الاستفزازات الأرمينية، مشيراً في الوقت نفسه، إلى سقوط جرحى من الجانب الأذربيجاني".

(تستمر)

وشدد الزعيم الأذربيجاني على أن: "المسؤولية الكاملة عن الوضع الحالي تقع على عاتق القيادة العسكرية والسياسية لأرمينيا".

وختم البيان : "خلال المحادثة، تبادل الجانبان وجهات النظر حول آفاق العلاقات بين أذربيجان والاتحاد الأوروبي".

ومن جانبها، ذكرت وزارة الخارجية الأذربيجانية، اليوم الثلاثاء، أن أرمينيا تعمدت تصعيد الوضع، وهي غير مهتمة بعملية ترسيم الحدود الأذربيجانية الأرمينية.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الأرمينية، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، وقوع اثني عشر من جنودها أسرى على الحدود مع أذربيجان، وعن خسارة موقعين قتاليين على الحدود مع أذربيجان؛ مشيرة في بيان لها اليوم، إلى أنه جاري التحقق من وقوع قتلى ومصابين.

ومن جهته، قال سفير أرمينيا لدى روسيا، فاردان توغانيان، اليوم الثلاثاء، إن الوضع على حدود بلاده مع أذربيجان خطير؛ مشيراً إلى أن يريفان تبحث تطورات الأحداث مع موسكو، إلا أن بلاده لم تطلب المساعدة بصورة رسمية بعد؛ مشيراً إلى وقوع تصعيد على الحدود مع أذربيجان.

إلى ذلك أعلن سكرتير مجلس الأمن الأرميني، أرمين غريغوريان، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تتوجه إلى روسيا بطلب المساعدة في حماية وحدة أراضيها في إطار الاتفاق الثنائي لعام 1997، وحاليا تُعِد طلباً خطياً بهذا الشأن.

أفكارك وتعليقاتك