شويغو يدعو أرمينيا وأذربيجان لعدم اتخاذ إجراءات من شأنها تصعيد الوضع على الحدود بينهما

شويغو يدعو أرمينيا وأذربيجان لعدم اتخاذ إجراءات من شأنها تصعيد الوضع على الحدود بينهما

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 نوفمبر 2021ء) دعا وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، خلال اتصالين هاتفيين مع وزيري الدفاع، الأرميني ستيان بابيكيان، والأذربيجاني زاكير غاسانوف، كلا الجانبين إلى وقف الإجراءات التي تؤدي إلى تصعيد الموقف على الحدود بين البلدين.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: "بحث وزراء الدفاع الوضع المتوتر على الحدود الأذربيجانية الأرمينية في منطقة جبال كيليسالي​​​... ودعا شويغو الجانبين إلى وقف الإجراءات التي تؤدي إلى تصعيد الوضع".

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أن أرمينيا تعمدت تصعيد الوضع، وهي غير مهتمة بعملية ترسيم الحدود الأذربيجانية الأرمينية.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية، وقوع اثني عشر من جنودها أسرى على الحدود مع أذربيجان، وعن خسارة موقعين قتاليين على الحدود مع أذربيجان؛ مشيرة في بيان لها اليوم، إلى أنه جاري التحقق من وقوع قتلى ومصابين.

(تستمر)

ومن جهته، قال سفير أرمينيا لدى روسيا، فاردان توغانيان، اليوم الثلاثاء، إن الوضع على حدود بلاده مع أذربيجان خطير؛ مشيراً إلى أن يريفان تبحث تطورات الأحداث مع موسكو، إلا أن بلاده لم تطلب المساعدة بصورة رسمية بعد؛ مشيراً إلى وقوع تصعيد على الحدود مع أذربيجان.

إلى ذلك أعلن سكرتير مجلس الأمن الأرميني، أرمين غريغوريان، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تتوجه إلى روسيا بطلب المساعدة في حماية وحدة أراضيها في إطار الاتفاق الثنائي لعام 1997، وحاليا تُعِد طلباً خطياً بهذا الشأن.

أفكارك وتعليقاتك