سالم بن سلطان القاسمي : مطار رأس الخيمة حقق قفزات كبيرة بمعايير عالمية

سالم بن سلطان القاسمي :  مطار رأس الخيمة حقق قفزات كبيرة بمعايير عالمية

رأس الخيمة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 17 نوفمبر 2021ء) أكد الشيخ المهندس سالم بن سلطان بن صقر القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني في رأس الخيمة أن الدائرة تعلب دورا محوريا في تأمين تحليق الطيران واستقبال الطائرات بأعلى مستويات ومعايير الأمان العالمية، مشيرا إلى أن مطار رأس الخيمة قفز قفزات كبيرة في الأونة الأخيرة.

وقال الشيخ سالم بن سلطان القاسمي خلال حوار مع وكالة أنباء الإمارات "وام".. إن دائرة الطيران المدني تقوم بالتأكد من تطبيق كافة المعايير والاشتراطات والإشراف على إدارة المطار، ومنح الموافقات للشركات الدولية لتسير رحلات لمطار رأس الخيمة الدولي والتنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة، ولكن الدور الرئيسي هو في كيفية ان نحصل على حقوق نقل لشركاتنا الوطنية، وأيضا فتح خطوط نقل للكثير من دول العالم.

(تستمر)

وأضاف " لدينا 200 اتفاقية على مستوى الدولة تحمي حقوقنا وواجباتنا تجاه الغير، حيث توفر هذه الاتفاقيات مظلة أمان، مع ضمان تطبيق النظم الذكية عندما تصل طائرات الشركات الأجنبية لمطارات الدولة، وجذب المستثمرين في هذا القطاع".

وأوضح الشيخ سالم القاسمي " نطبق كافة المعايير العالمية، ولدينا مقعد باسم دولة الإمارات في منظمة الطيران المدني الدولية، حيث استقطبنا خبرات دولية، ووفقا للمعيار العالمي للحوادث لدينا نسبة لا تذكر ، وهذا يأتي ضمن اهتمامنا بسلامة حركة الشحن، لافتا إلى أن الصفة المميزة لمطار رأس الخيمة هي سرعة المناولة، وجذب شركات الطيران والنقل الجوي للإمارة".

وأكد أن قطاع السياحة والطيران في إمارة رأس الخيمة شهد قفزات نوعية كبيرة بفضل الدعم المتواصل من قبل صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة ومتابعة سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة رئيس المجلس التنفيذي ما أسهم في جعل مطار رأس الخيمة الدولي وجهة دولية تنطلق من خلاله الرحلات لمختلف قارات ومدن العالم.. مشيرا إلى أنه بفضل توجيهاتهما المستمرة شهدت مرافق المطار وأقسامه ومبانيه وأجهزته تطويرا وتحديثا في الوقت الذي كان لباقي المرافق الخدمية والتطويرية في الإمارة حصتها من هذا التطوير بما يصب في المقام الأول في خدمة المواطن الذي يعد محرك عجلة التطوير والارتقاء.

وأشار الشيخ سالم بن سلطان القاسمي إلى إن الخطة الإستراتيجية 2018-2021 ركزت على زيادة الرحلات السياحية، وطائرات رجال الأعمال، والرحلات الجوية الإقليمية، وتوسعة المطار، ودعوة عملاء جدد، وإعلاء صورة وكالات السياحة والسفر في رأس الخيمة، وإبرازها وبناء علاقات جيدة مع الإدارات الحكومية والجامعات، والكليات، وزيادة الوعي بأهمية الدائرة في إمارة رأس الخيمة.

وقال الشيخ سالم بن سلطان القاسمي في أطار رؤية دائرة الطيران المدني ، في تعزيز الشراكة مع الناقلات الوطنية، أبرمنا اتفاقية مع "طيران العربية" المملوكة لحكومة الشارقة، لتنطلق للعديد من الوجهات المجاورة، مما حقق لمطار رأس الخيمة قفزة نوعية، لافتا إلى أن الدائرة تشجع التعاون بين شركاتنا الوطنية فضلا على الناقلات الجوية الدولية.

وأضاف " حقق مطار رأس الخيمة في ظل الاستراتيجيات التي وضعتها دائرة الطيران المدني ، ووفقا للمستهدفات التي وضعتها حكومة الإمارة وتأسسا على رؤية قيادتها الرشيدة انجازات في مسارات متعددة ، وارتكزت آلية التطوير على رؤية شمولية لكافة المرافق وتبني أفضل الممارسات في تطوير البنية التحتية بالمطار سواء في الإقسام والمرافق الرئيسية أو على مدرج الطائرات وغيرها من التجهيزات كمرافق الشحن والمنطقة الحرة وصالات استقبال ومغادرة الركاب وتسهيلات السفر والقدوم إضافة إلى مشروع استخدامات الطاقة الشمسية في العديد من مرافق المطار حيث أن المشروع قيد التنفيذ ، كما قام المطار ببناء سقيفة هيكلية جديدة للتعامل مع الحيوانات الحية التي تنقلها الطائرات المختلفة.

وقال " أطلق مطار رأس الخيمة الدولي بوابات سفر ذكية لتسهيل خدمات تسجيل الركاب وإتمام إجراءات السفر عبر الإنترنت في غضون ثوان حيث يحتوي المطار على 16 بوابة ذكية توفر خدمات تسجيل الوصول وفحص بيانات جواز السفر والتعرف على الوجه وإدخال البيانات البيومترية قبل الصعود إلى الطائرة وبعد الهبوط وتراقب السلطات باستمرار هذه الخدمات والمرافق لترقيتها حتى يكون المطار على قدم المساواة مع أفضل محاور الطيران الدولية.

وقال الشيخ سالم القاسمي " يساهم موقع مطار رأس الخيمة الدولي الاستراتيجي وشبكات الطرق الممتازة التي تربطه بالإمارات الأخرى إلى جانب قربه من موانئ العديد من الدول في تحوله لوجهة إقليمية ودولية لعمليات الشحن حيث شيدنا مركز رأس الخيمة للشحن، الذي يتكون من مبنيين مخصصين ومجهزين بأحدث المرافق لمناولة وفحص وتحميل البضائع ، مع غرف تخزين محددة لأنواع متعددة من البضائع فضلا عن السلع المتخصصة بما في ذلك البضائع القيمة والبضائع الخطرة كما تم تجهيز المركز للتعامل مع البضائع السائبة والحيوانات الحية واللحوم الطازجة والمنتجات الأخرى.

وأضاف إن مرافق الشحن في المطار تعمل بالتنسيق مع مسؤولي الجمارك وموظفي إدارة الصحة على مدار 24 ساعة لضمان إنجاز وانسيابية أعمال الفحص فضلا على تخصيص مساحات للشاحنات والمقطورات الكبيرة، وكذلك مرافق التخزين والبرادات، واقمنا خلال الأعوام الماضية قنوات من الشراكة القوية مع عدد من الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة في أعمال الشحن، كشركات "الإمارات للشحن الجوي وأرامكس وفيديكس ودي إتش إل" وهذا بهدف تقديم خدماتهم وربط المطار بشبكة جوية وبرية متكاملة.

وأكد أن مركز مطار رأس الخيمة الدولي للشحن شهد توسعات خلال الأعوام الماضية، ومع زيادة الطاقة الاستيعابية وقدراتنا في الشحن سعينا منذ العام 2016، لتدشين منشأة أخرى ضمن المركز مما ساهم في نمو أعمال الشحن بنسبة 80 بالمائة، وفي ذات العام اقمنا شراكة بين مطار رأس الخيمة الدولي وشركة مصر للطيران للشحن، ساهمت في تحقيق إنجازات لوجستية قوية، فقد نقلت شركة مصر للطيران للشحن عبر مطار رأس الخيمة نحو 40 طنا من النحل الحي ليتم بعد ذلك نقلهم لمزارع في انحاء إمارات الدولة.

وأشار الشيخ سالم بن سلطان القاسمي الى انه في شهر مارس 2020، وقع مطار رأس الخيمة صفقة مع شركة الطيران الهندية "سبايس جيت" ومطار حيدر أباد الدولي" في الهند، لاستيراد الخضروات والفواكه والأعشاب والتوابل والزهور والماشية، وكذلك المنتجات البحرية والمأكولات البحرية من الهند إلى دولة الإمارات فضلا عن الدول المجاورة، وساهمت تلك الاتفاقية في تشييد ممر زراعي حيوي وفاعل بين الإمارات والهند، كما قامت شركة "سبايس جيت"، أيضا وعبر الاتفاقية مع مطار رأس الخيمة الدولي الذي بات محور لعمليات الشحن الخاصة بالشركة، بتدشين رحلات طويلة المدى من وإلى أوروبا.

وقال " إنطلاقا من الأهمية البالغة والمتجددة لقطاع الطيران المدني العالمي، فإن رؤيتنا هي ديمومية التطور مواكبة مع خطة الدولة لتكون الإمارات أول دول العالم في مسارات النمو والازدهار كافة .. وعبر التكامل مع الرؤى الاتحادية يشق مطار رأس الخيمة مسيرته ، بأفضل الممارسات والمعايير، واستشراف تطورات المستقبل الحاكمة لقطاع الطيران المدني، ونسارع الخطى من خلال الاستراتيجيات التطويرية المتوسطة والطويلة المدى، لتحقيق الأهداف المنشودة.

وأضاف الشيخ سالم بن سلطان القاسمي " سنستمر في الاستفادة من المقومات الاسترايتجية من جهة موقع الإمارة والمطار على الخارطة الإقليمية لتطوير قطاع الشحن االجوي، وخلق المزيد من الفرص والخيارات اللوجستية أمام شركات الشحن العالمية ..وتضم خططنا التطويرية المقبلة جذب المزيد من شركات صيانة الطائرات مع توطين واستقطاب أفضل نظم وممارسات السلامة والجودة".

وأشار إلى أنه بتوجيه من حكومة رأس الخيمة وتماشيا مع رؤية الإمارة 2030 لنعمل في الفترة القادمة على إنشاء مركز ابتكار افتراضي يركز على تقديم أفكار جديدة للابتكار وعقد جلسات عصف ذهني مع أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين والتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني فيما يتعلق بجميع قواعد وأنظمة وإجراءات الطيران الإقليمية وتطوير العلاقات الجوية بين رأس الخيمة والدول الأخرى وتطوير وتصميم والإشراف على نظام أمن الطيران في مطار رأس الخيمة من خلال تنفيذ مشروع البوابات الأمنية وتفعيل مشروع البطاقات الإلكترونية وتوفير تنظيم المرور داخل منطقة معلومات الطيران وفي المطارات "FIR" والتنسيق والتعاون مع الدوائر الحكومية ووكالات السفر الأخرى في رأس الخيمة والتعاون وتوقيع مذكرات تفاهم مع هيئة تنمية السياحة في رأس الخيمة ، وراكز ، وغرفة رأس الخيمة ، ودائرة التنمية الاقتصادية والتعاون مع هذه الإدارات في مجال التسويق وزيادة نسبة التوطين في قطاع الطيران في إمارة رأس الخيمة".

أفكارك وتعليقاتك