لدى حلف الناتو خطط للتواجد في منطقة آسيا الوسطى - زاخاروفا

لدى حلف الناتو خطط للتواجد في منطقة آسيا الوسطى - زاخاروفا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 نوفمبر 2021ء) أعلنت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" يملك برنامجاً كاملاً للتواجد في منطقة آسيا الوسطى.

وقالت زاخاروفا للصحفيين: "هناك برنامج كامل في خططه (حلف الناتو) للتواجد في منطقة آسيا الوسطى​​​. إنه حلم عملي"، وأضافت زاخاروفا بأن الحلف تحول منذ مدة إلى أداه لتعزيز المصالح الجيوسياسية.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن حلفاء روسيا في بلدان آسيا الوسطى أعلنوا أنهم لا يرغبون بتواجد الولايات المتحدة والناتو على أراضيهم.

وفي وقت سابق، قالت زاخاروفا بأنه تم إبلاغ نائب وزير الخارجية الأميركي، فيكتوريا نولاند، التي زارت روسيا، بأن نشر البنية التحتية العسكرية لحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة في آسيا الوسطى، أمر غير مقبول بالنسبة لموسكو.

(تستمر)

وأعلن نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي، يوري كوكوف، أن تعزيز الولايات المتحدة لوجودها في البلدان المجاورة لأفغانستان سيعني اقتراب البنية التحتية للناتو من الحدود الروسية. وبحجة مكافحة الجماعات الإرهابية، فإنهم يسعون إلى الحصول على موطئ قدم في الدول المجاورة، حيث أقاموا قواعد هناك لنشر طائراتهم بدون طيار ومراكز لتدريب العسكريين المحليين وضباط إنفاذ القانون والعمليات الخاصة.

أفكارك وتعليقاتك