لمنع تشويه نهج روسيا..​​​. الخارجية تنشر المراسلات الدبلوماسية بين لافروف ولودريان وماس

لمنع تشويه نهج روسيا..​​​. الخارجية تنشر المراسلات الدبلوماسية بين لافروف ولودريان وماس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 نوفمبر 2021ء) نشرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، المراسلات الدبلوماسية لوزير الخارجية سيرغي لافروف مع وزيري خارجية فرنسا وألمانيا، جان إيف لودريان وهايكو ماس، لمنع تشويه نهج روسيا ضمن المشاركة في الاجتماعات على مستوى وزراء الخارجية في صيغة نورماندي.

وجاء في بيان الخارجية الروسية على موقعها الرسمي: "لمنع المزيد من التكهنات، قررت وزارة الخارجية الروسية الإعلان عن المصادر الأولية ونشر المراسلات الدبلوماسية لوزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، ووزير الخارجية الألماني هيكو ماس والفرنسي جان- إيف لودريان ".

وأشارت إلى أن، موقف موسكو ودورها في التسوية الأوكرانية الداخلية واقترابها من عقد لقاء وزاري محتمل بصيغة نورماندي قد تم تشويهه مؤخرًا.

(تستمر)

وقال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، في بيان مشترك مع نظيره الفرنسي، جان إيف لودريان: "فيما يخص المخاوف المتجددة بشأن تحركات القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا، ندعو روسيا إلى ضبط النفس وتقديم معلومات شفافة حول أنشطتها العسكرية".

وأكد البيان التزام فرنسا وألمانيا الثابت بدعم استقلال وسيادة ووحدة الأراضي الأوكرانية.

وأعربت فرنسا وألمانيا، بحسب البيان، عن أسفهما لرفض روسيا المشاركة في الاجتماعات على مستوى وزراء الخارجية في صيغة نورماندي، داعين روسيا إلى المشاركة بشكل بناء في الاجتماع من أجل تحقيق سلام دائم في دونباس.

يُذكر أن وزارة الدفاع الأوكرانية أعلنت في وقت سابق، أن روسيا حشدت نحو 90 ألف عسكري من قواتها قرب الحدود مع أوكرانيا في محاولة للضغط عليها.

والجدير بالذكر أن "رباعية نورماندي" الخاصة بتسوية الوضع في أوكرانيا، كانت قد شكلت في صيف عام 2014 في إقليم نورماندي، شمال غرب فرنسا، أثناء الاحتفالات بذكرى مرور 70 عاماً على إنزال قوات التحالف في الحرب العالمية الثانية إلى الشاطئ الفرنسي. وتقتضي "صيغة نورماندي" مشاركة كل من روسيا، وفرنسا، وألمانيا، وأوكرانيا في مباحثات حول تسوية الوضع في أوكرانيا.

أفكارك وتعليقاتك