افتتاحيات صحف الإمارات

افتتاحيات صحف الإمارات

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 18 نوفمبر 2021ء) اهتمت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها بمشاركة دولة الإمارات سلطنة عمان قيادة وشعبا احتفالاتهم باليوم الوطني الـ 51 .. مؤكدة قوة العلاقات بين البلدين الشقيقين القائمة على التضامن والتي تسير بخطى ثابتة وواثقة لمزيد من التعاون والتنسيق في مختلف المجالات.

وتناولت اعتماد المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" اقتراحاً تقدمت به الدولة مع آخرين لتمكين "اليونيسكو" من توحيد البحث في الإنتاج الثقافي والإبداعي وتوجيه السياسات ووضع المؤشرات الموحدة بشأن مساهمة الإبداع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة كما اعتمد المجلس اقتراحاً تقدمت به الإمارات لترجمة الأطر المتعلقة بالتعليم والثقافة إلى خطط تنفيذية.

(تستمر)

وسلطت الضوء على الاشتباكات التي وقعت يوم أمس الأول بين أرمينيا وأذربيجان.

فتحت عنوان " عُمان.. المسيرة المباركة " .. أكدت صحيفة "الاتحاد" أن العلاقات بين الإمارات وسلطنة عُمان متينة، وقائمة على التضامن في كل الأوقات والظروف، وتسير بخطى ثابتة وواثقة لمزيد من التعاون، والتنسيق في مختلف المجالات.. وفي ظل القيادة الحكيمة في البلدين، شهدت هذه العلاقات نمواً سريعاً، ووصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وأضافت نشارك السلطنة قيادة وشعباً احتفالاتهم باليوم الوطني الـ 51، لأنهم «منا ونحن منهم»، وتعميق العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين أولوية رئيسة لدى قيادة الإمارات، وهو ما عبر عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بأن الأشقاء في عُمان «إخوتنا وعضدنا، وتربطنا بهم علاقات تاريخية.. نفرح لفرحهم ونسعد بعيدهم». واليوم يجني أبناء الشعبين الشقيقين ثمار هذه العلاقة الأخوية المميزة بمزيد من التواصل والترابط والعمل المشترك.

وقالت "الاتحاد" في الختام كل عام والسلطنة وقيادتها بخير بمناسبة يومها الوطني الـ 51، وأدام الله على شعبها مجده وعزه وسؤدده، ليحقق المزيد من القفزات النوعية غير المسبوقة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ويواصل - بدعم قيادته الحكيمة - مسيرته المباركة لبناء نهضة شاملة في دولة عصرية تحظى بمكانة إقليمية ودولية مرموقة.

من جهتها وتحت عنوان " الإمارات: عُمان منا ونحن منهم".. كتبت صحيفة "الوطن" علاقات الإمارات وعُمان عظيمة ورائدة بما يجسد الألق الحضاري لمسيرة الدولتين الشقيقتين، وما يميز الروابط الأخوية بينهما كنموذج مشرف يحتذى به على مر الزمان، وبفضل ما أرساه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" من دعائم تعكس عمق الصلات والمصير المشترك، ونشعر بالفخر ونحن نرى ما تحققه سلطنة عمان الشقيقة من تنمية متزايدة وما تنعم به من تطور وتقدم، ونؤمن أن المستقبل واحد، وأن العلاقات التي تقوم على أسس راسخة وقوية من الثوابت المشرفة ستتواصل في ظل القيادة الحكيمة في الإمارات وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وفي عُمان بقيادة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد حفظه الله في امتداد لما أرساه القائد المؤسس طيب الله ثراه والسلطان قابوس بن سعيد "رحمه الله".

وقالت إن كل نجاح لدولة الإمارات أو لسلطنة عمان هو نجاح للأخرى، وتأكيد على أهمية التنمية الشاملة التي ينعم بها الجانبان، والاعتزاز بكل مسيرة رفعة ومجد، وهو ما أكده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، خلال تهنئة السلطنة بيومها الوطني الـ51 بقول سموه: "نبارك لسلطنة عمان الشقيقة قيادة وشعباً عيدهم الوطني الواحد والخمسين. نبارك لأخي السلطان هيثم بن طارق حفظه الله المسيرة المباركة للنهضة العمانية المجيدة. أدام الله على شعب عمان مجده وعزه وسؤدده. وكل عام وأنتم بخير وأمان واستقرار".

وأضافت عيد عُمان عيدنا وفرحهم فرحنا واحتفالنا بهم احتفال الأخ بأخيه ونجاحه وبما يعكس أمنياتنا للسلطنة بكل الخير، وهو ما عبر عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بقول سموه مهنئاً: "بكل حب نشارك أشقاءنا في عمان احتفالاتهم باليوم الوطني الـ 51.. نفرح لفرحهم ونسعد بعيدهم .. نسأل الله تعالى أن يديم عليهم الخير والازدهار".

وأشارت إلى أنه عندما يجتمع التاريخ والجغرافيا، فهما الشاهد والدافع الأكبر على نسيج من العلاقات التي تكتسب قوتها ومتانتها خاصة من خلال ارتكازها على قواعد صلبة لا تُفصم عراها من الجوار والتآخي والحرص المتبادل على مصلحة أطرافها، وهذا تماماً ما يميز علاقات دولتي الإمارات وعُمان الشقيقتين وإرثهما الذي تضرب جذوره عميقاً في التاريخ، مما أكسب العلاقات الأخوية خصوصية يتجسد فيها حرص قيادتي البلدين على تنميتها بشكل دائم لتكون مواكبة للتطلعات وما يجمع الشعبين من وشائج قوية تتفرد بقوة الروابط على الصعد كافة وإيمان عميق بوحدة مسار التاريخ والمصير.

وأوضحت أن المواقف المتطابقة والتكاملية لتوجهات الدولتين والحرص على بحث كافة القضايا سواء ما يتعلق منها بجهود تنمية العلاقات، أو القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، والحكمة في التعاطي تميز التوجهات والقرار السياسي في الإمارات وعُمان، وهو ما كان له أكبر الأثر في نتائج عظيمة تحققت تجاه الكثير من القضايا ودعماً لجهود أمن وسلامة واستقرار المنطقة والعمل للسلام انطلاقاً من الرؤى الثابتة، فكان التآخي والتعاون كما يجب أن يكون بين الأشقاء من سمات العلاقات الاستراتيجية المميزة بين الدولتين، والتخطيط لمستقبل مشرق ومزدهر ومتطور.

وأكدت "الوطن" في ختام افتتاحيتها أن احتفالات الدولة تحت شعار "عمان منا ونحن منهم" لمشاركة الأشقاء في يومهم الوطني، يبين في دلالة تامة ما نعتز به من نهضة وتقدم السلطنة.. كل عام وعُمان بخير وإلى المزيد من الازدهار.

من جانب آخر وتحت عنوان " تعليم في خدمة السلام " .. قالت صحيفة " البيان " التربية والعلوم والثقافة لا تنفصل عن التنمية والازدهار والسلام. وهذه عبارة عن سلسلة لا تنفصم عرى حلقاتها في بنية أي مجتمع، ترنو عيون أبنائه للمستقبل. الإمارات عبر تاريخها الاتحادي، الممتد على مدى خمسين عاماً، تؤمن بتكامل الحلقات، وتأثير كل منها في الأخرى وفي السلسلة.

وأضافت أنه انطلاقاً من هذا المنهج الراسخ والأصيل، دأبت الإمارات على دعم جهود منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو»، وجميع برامجها الرامية إلى إرساء السلام، من خلال التعاون الدولي في مجال التربية والعلوم والثقافة وهي بوصفها عضواً فاعلاً في المجلس التنفيذي للمنظمة الأممية منذ عام 2019، واستناداً إلى مسيرتها الحافلة في دعم العمل المشترك، تحت مظلة هذه المنظمة، حريصة على إيجاد مساحات أوسع للمساهمة أكثر في المساعي والجهود الرامية إلى تعزيز الحوار والسلام، ومد الجسور بين الثقافات والشعوب، وحفظ التراث الإنساني، ودعم الابتكار والإبداع، والعلوم والثقافة والفنون على مستوى العالم.

ولفتت إلى أنه في إطار هذه العضوية، تحرص الإمارات على المساهمة الدائمة في تحقيق النتائج الاستراتيجية والمؤثرة على أرض الواقع، وبدعم الشرائح السكانية المتنوعة، التي تخدمها المنظمة. لذلك، اعتمد المجلس التنفيذي مؤخراً، اقتراحاً تقدمت به الدولة مع آخرين، لتمكين «اليونيسكو» من توحيد البحث في الإنتاج الثقافي والإبداعي، وتوجيه السياسات، ووضع المؤشرات الموحدة بشأن مساهمة الإبداع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما اعتمد المجلس اقتراحاً، تقدمت به الإمارات، لترجمة الأطر المتعلقة بالتعليم والثقافة، إلى خطط تنفيذية.

وذكرت أن الإمارات، سواء في سياساتها الداخلية في مجال التعليم، أو في إطار تفاعلاتها الدولية، تعمل دائماً على استكشاف الفرص الجديدة للتعليم، وتعمل على إقرار منهج دولي يقوم على توفير محتوى رقمي مجاني، في سياق التحوّل بالعملية التعليمية.

وأكدت "البيان" في الختام أن ثقة المجتمع الدولي ودوائره الأممية بالإمارات وسياساتها، سينعكس بالتأكيد إيجاباً على المسار التربوي والثقافي والتعليمي، ما يصب في مجرى التنمية المستدامة والسلام الراسخ، خدمة لجميع الشعوب.

من جهة أخرى وتحت عنوان " مجرد هدنة " .. قالت صحيفة " الخليج" إن الاشتباكات التي وقعت يوم أمس الأول بين أرمينيا وأذربيجان، لم تكن مفاجئة، وتجددها في أي وقت لن يكون مفاجئاً أيضاً، ذلك أن الحرب التي دارت رحاها على مدى عشرين يوماً بين البلدين في مثل هذه الأيام من العام الماضي، وانتهت باتفاق لوقف النار بوساطة روسية، وبخسارة أرمينيا لأجزاء واسعة من إقليم ناجورنو كاراباخ، ووقوع أكثر من ستة الآف قتيل، وعملية تهجير واسعة للأرمن من الإقليم، كانت واحدة من الحروب الممتدة بين البلدين التي بدأت العام 1918، ثم توقفت لمدة، واستؤنفت ما بين عامي 1920 و1922، ثم في العام 1988 وحتى العام 1994، حيث تمكنت أرمينيا من كسب تلك الحرب والسيطرة على إقليم كاراباخ.

وأشارت إلى أنه بعد حرب العام الماضي وخسارة أرمينيا لها، والتوقيع على وقف لإطلاق النار بين الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونشر حوالى 2000 جندي روسي للإشراف على وقف النار، كان واضحاً أن هذا الاتفاق هو مجرد هدنة فرضتها نتيجة الحرب، وجراء التدخل الروسي لمنع اتساعها بما يهدد أمنها وأمن دول وسط آسيا الذي تعتبره مجالاً حيوياً لها، ويحول دون تدخل قوى خارجية قد تتخذ من هذه الحرب ذريعة للانخراط فيها، بما يهدد الأمن القومي الروسي، خصوصاً في ذروة صراع محتدم بين موسكو وحلف الأطلسي على طول مساحة دول أوروبا الشرقية على التخوم الشرقية الروسية. لذلك سارعت روسيا إثر الاشتباكات الأخيرة إلى التدخل من خلال وزير الدفاع سيرجي شويجو الذي دعا نظيريه الأذربيجاني زاكير غسانوف والأرمني سورين بابكيان، للوقف الفوري للأعمال الحربية التي أدت إلى مصرع 15 جندياً أرمنياً وأسر 12 آخرين، وفق يريفان.

وأضافت لأن الصراع بين أرمينيا وأذربيجان له جذور تاريخية وجغرافية وإثنية ودينية، فهو صراع صعب ومعقّد، ووقف إطلاق النار أو الهدنة قد يكونا مرحلة للتهدئة بانتظار تغير موازين القوة بين البلدين، كما حصل في حرب العام الماضي عندما وجدت أذربيجان نفسها أنها قادرة على استعادة إقليم ناجورنو كاراباخ.

وقالت "الخليج" في الختام إن مثل هذه الحروب تحتاج إلى جهد إقليمي ودولي للانتقال من حالة الحرب إلى السلام الدائم من خلال اتفاقيات سلام واضحة وعادلة، وإلاّ فإن الحرب قد تحضر في أية لحظة.

أفكارك وتعليقاتك