هيئة البيئة توقع مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للبيئة بدولة الكويت

هيئة البيئة توقع مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للبيئة بدولة الكويت

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 18 نوفمبر 2021ء) وقعت هيئة البيئة - أبوظبي والهيئة العامة للبيئة بدولة الكويت مذكرة تفاهم تحدد إطاراً عاماً لتطوير أوجه التعاون في مجال حماية وتنمية البيئة والمحافظة عليها وتعزيز جهودهما لحماية التنوع البيولوجي في البلدين.

وقع المذكرة سعادة الشيخ عبد الله الحمود الصباح مدير عام الهيئة العامة للبيئة وسعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي وبحضور سعادة مطر حامد النيادي سفير الدولة لدى دولة الكويت الشقيقة.

وقال سعادة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح: "الغاية من التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للبيئة في دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة هي المساهمة في إثراء الجانب الاحيائي وتبادل الخبرات ومعالجة المعوقات البيئية التي تخص البلدين".

(تستمر)

وأضاف أن هذه المذكرة ستساهم في عدة مشاريع منها زراعة نبات القرم /المنغروف/ وغيرها من النباتات والاشجار واستخدام طائرة الدرون في الزراعة بناء مستعمرات مائية جديدة لنمو الأسماك والشعاب المرجانية، ورصد المد الأحمر ونفوق الأسماك.

وأعرب سعادة الشيخ عبدالله أحمد الحمود عن شكره إلى سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري وسعادة الدكتور مطر حامد النيادي على زيارتهما وتوقيع الاتفاقية وتعاونهما مع الهيئة العامة للبيئة في دولة الكويت.

وقالت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري: "تأتي هذه الزيارة انطلاقاً من روح الإخوة والتعاون بين البلدين الشقيقين واستشعارا لضرورة تعزيز التعاون العلمي والفني في مجال المحافظة على التنوع البيولوجي" ..مشيرة إلى أن دولة الكويت ودولة الإمارات تواجهان التحديات البيئية ذاتها وتعزيز التعاون بين الطرفين سيعود بالفائدة والنفع على البيئة في البلدين وفي المنطقة كلها بشكل عام.

وأشارت إلى أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع الهيئة العامة للبيئة بدولة الكويت تهدف إلى تعزيز التعاون العلمي والفني بين الطرفين في مجال المحافظة على التنوع البيولوجي وإعادة تأهيل البيئة والمحافظة على موائلها الطبيعية وتعزيز القدرات العلمية والفنية ذات العلاقة للطرفين، بالإضافة إلى وضع أسس للترتيبات المناسبة للنشاطات والمشاريع التي سيتم تنفيذها بين الطرفين.

واتفق الطرفان على التعاون والتنسيق العلمي والفني فيما بينهما والذي يتضمن تبادل المعلومات الفنية ضمن إجراءات الإفصاح المسموح بها وفق القوانين التي يخضع لها كل من الطرفين في بلده والزيارات التدريبية والأبحاث بالتنسيق مع مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي والمشاريع التعاونية التي تتوافق مع البرامج المستمرة لدى كلا من الطرفين.

ووفقاً لمذكرة التفاهم شملت مجالات التعاون الرئيسية بين الطرفين التعاون المشترك في نشر أهمية المحافظة على التنوع الاحيائي وموائلها الطبيعية وتبادل كافة البيانات والمعلومات والوثائق التي تتعلق بتطوير العمل المشترك للحفاظ على البيئة ومكوناتها الطبيعية في دولة الامارات العربية المتحدة – إمارة أبوظبي وفي دولة الكويت مثل استزراع نبات القرم كحل لإعادة تأهيل المناطق الساحلية المتضررة وحوادث نفوق الأحياء البحرية وظاهرة المد الأحمر واستخدام تقنية الاستشعار عن بعد في متابعة الظواهر البيئية الطبيعية وحوادث التلوث وأثر الملوثات العضوية وغير العضوية على الكائنات الحية ومدى تأثيرها على البيئة وتقنيات الصيد الحديثة والصديقة للبيئة وقوانين تنظيم الصيد واستزراع وإكثار الأحياء البحرية والبرية.

كذلك اتفق الطرفان على التعاون والدعم المشترك في المشاريع والأنشطة البيئية /المتعلقة بالتنوع الاحيائي/ والاستفادة من خبرات الهيئة العامة للبيئة بدولة الكويت في الطرق المتبعة في المحافظة على البيئات ومكوناتها والكائنات الحية فيها ومتابعتها والابلاغ عن أي تغيرات تطرأ فيها ورصد وتصنيف وتوثيق التنوع البيولوجي في البيئة البحرية والبرية والبيئات المائية والطينية وإنشاء حاضنات طبيعية للكائنات الحية لتغذيتها ومتابعتها والعناية الصحية بالكائنات الحية والتعرف على الوضع البيئي الخاص بالشعاب المرجانية والقياسات البيئية الخاصة بمواقع تواجدها.

كما تغطي مذكرة التفاهم التعاون المشترك بين الطرفين في برامج السيطرة على الصيد الجائر وإعادة تأهيل الأنواع الفطرية المهددة بالانقراض وآلية مراقبة وتطبيق القوانين البيئية واتخاذ الإجراءات الضرورية تجاه الانتهاكات البيئية التفتيش والمراقبة ورصد المخالفات البيئية.

ولقد جاء توقيع المذكرة خلال زيارة وفد من هيئة البيئة – أبوظبي لدولة الكويت برئاسة سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري التي استغرقت يومين اجتمع خلالها مع معالي شايع عبدالرحمن الشايع وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني وعدد من المسؤولين الكويتيين لتعزيز وتطوير العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين واستكشاف آفاق جدية للتعاون بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات البيئية.

وخلال الزيارة اطلع وفد الهيئة على منظومة الانذار المبكر للتلوث في الخليج وبحر عمان التي تديرها المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية كذلك زار وفد الهيئة سفينة المراقبة البحرية في ميناء الشويخ.

أفكارك وتعليقاتك