على واشنطن أن تفهم أن أوكرانيا تنتظر أن يقوم الغرب باستفزاز يستلزم رداً منا - لافروف

(@FahadShabbir)

على واشنطن أن تفهم أن أوكرانيا تنتظر أن يقوم الغرب باستفزاز يستلزم رداً منا - لافروف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 نوفمبر 2021ء) أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أن على واشنطن أن تدرك أن كييف تعولون على استفزاز ضد موسكو يستلزم رداً روسياً حتمياً.

وقال لافروف أمام الهيئة القيادية لوزارة الخارجية الروسية: "هؤلاء الأشخاص الراشدون لا يمكن إلا أن يفهموا أن غالبية الأشخاص في المناصب العليا في أوكرانيا ينتظرون قيام الغرب باستفزاز يستلزم رداً منا​​​. يجب على العواصم الغربية أن تدرك هذا، وفي واشنطن في المقام الأول، لأنه بدون واشنطن لن يقول أحد كلمة ولن يحرك ساكنا".

وأضاف لافروف: "كل تلك التصريحات غير المسؤولة لوزير الدفاع الأميركي، عندما زار كييف وتعهد بدخول أوكرانيا إلى حلف الناتو، وتصريحات زميله وزير الدفاع البريطاني، بشأن بناء بريطانيا قواعد عسكرية بحرية في بحر أزوف، وإرسال قوات خاصة قوامها 600 عنصر لحماية أوكرانيا من العدوانية الروسية، من ناحية يبدو أنهم أناس جادون، ومن ناحية أخرى أمر مضحك، ومن ناحية ثالثة أمر خطير".

(تستمر)

وأوضح لافروف أن تصريحات لندن وواشنطن بشأن "العدوان الروسي" وإمكانية مساعدة كييف في الدفاع عن نفسها ضد روسيا، سخيفة وخطيرة في آن واحد.

وفي وقت سابق، حذر السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، من خطط الولايات المتحدة تسليح أوكرانيا، وأكد أن مثل هذه الخطوة لن تساعد في تخفيف التوتر وستؤدي إلى تفاقم الوضع في دونباس.

وأضاف أنتونوف، تعليقاً على وثيقة الشراكة التي وقعها وزيرا خارجية الولايات المتحدة وأوكرانيا: "من الواضح أن هناك تركيزًا على مفاقمة الوضع وليس على تخفيف التوتر، كما أن الوثيقة تحتوي في سطر منها على شحن جيوسياسي لمواجهة روسيا".

وزار وزير الخارجية الأوكراني رفقة وفد من الحكومة واشنطن، ووقع ممثلو أوكرانيا والولايات المتحدة ميثاق شراكة استراتيجية جديد.

كما وعد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في الاجتماع بمواصلة تقديم المساعدة العسكرية إلى كييف، بما في ذلك الأسلحة الفتاكة.

أفكارك وتعليقاتك