رئيس وزراء بولندا يعلن معارضته إنشاء ممر إنساني للأجانب العالقين في بيلاروس

رئيس وزراء بولندا يعلن معارضته إنشاء ممر إنساني للأجانب العالقين في بيلاروس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 نوفمبر 2021ء) أبدى رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، اليوم الخميس، معارضته إنشاء ممر إنساني للأجانب العالقين في بيلاروس.

وقال مورافيتسكي للصحفيين، إنه في حديثه مع القائمة بأعمال المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل "أكد أنه لا يمكن التوافق على أي اتفاقيات تتعلق ببولندا وهذا الوضع كله بدون مشاركتنا" الأمر واضح، والمستشارة تقبلته​​​.

وأضاف رئيس الوزراء: ""لا أعرف تفاصيل الاتفاقيات الخاصة بالممر الإنساني، والتي سمعتها على لسان المتحدثة باسم لوكاشينكو، لكني أحذر من ذلك. بالطبع ، إذا كانت ألمانيا تريد توفير الطائرات ونقل شخص من دولة أخرى، فهذا أمر يخصهم، لكنني أحذر من ذلك".

ووفقا له، فإن كل خطوة من هذا القبيل ستمنح (رئيس بيلاروس، ألكسندر) لوكاشينكو الجرأة لمواصلة ما يقوم به من أفعال.

(تستمر)

واختتم بالقول: "أعتقد أنه يجب علينا، من خلال سياسة متضامنة وحاسمة، التوصل إلى دفاع حاسم عن حدود بولندا وليتوانيا ولاتفيا مع بيلاروس، حتى عودة المهاجرين إلى ديارهم. يمكننا مساعدتهم في ذلك، يمكننا مساعدتهم في تمويل الرحلات الجوية من بيلاروس، من مينسك إلى بغداد وإسطنبول أو مدن أخرى".

هذا وأعلنت الناطقة باسم الرئاسة البيلاروسية، ناتاليا إيسمونت، في وقت سابق من اليوم الخميس، أن الآلية التي اقترحها الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، على القائمة بأعمال المستشار الألماني، أنغيلا ميركل، تقضي بفتح الاتحاد الأوروبي ممر إنساني لألفي لاجئ يتواجدون على الحدود مع بولندا وأن تقوم مينسك بتسهيل عودة اللاجئين الباقين إلى بلادهم.

هذا وبحث الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، والقائمة بأعمال المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، أمس الأربعاء، خلال اتصال هاتفي، أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروس والاتحاد الأوروبي، وتوصل الجانبان إلى تفاهم بشأن إجراءات حل المشاكل القائمة.

وتم الاتفاق على رفع القضية ككل إلى مستوى بيلاروس والاتحاد الأوروبي، في حين سيدخل مسؤولون معنيون يتم تحديدهم من كلا الجانبين في مفاوضات لحل المشاكل الراهنة .

أفكارك وتعليقاتك