اتفاق بريطاني بولندي للتعاون في مجال نظام الدفاع الجوي

اتفاق بريطاني بولندي للتعاون في مجال نظام الدفاع الجوي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 نوفمبر 2021ء) وقع وزير الدفاع البريطاني بن والاس، خلال زيارته إلى بولندا، اتفاقا للتعاون في مجال نظام الدفاع الجوي.

و قال والاس بعد الزيارة في بيان اليوم الجمعة: "هذا الاتفاق سيحدث تغييرات كبيرة في تعاوننا الدفاعي مع بولندا وسوف يمهد الطريق لتعاون أوثق بين جيشنا"​​​.

وأشارت وزارة الدفاع البريطانية إلى انه تم، " الإعلان لأول مرة في العلاقات بين المملكة المتحدة وبولندا عن بيان بشان مشاركة للبلدين في تبادل أحدث التقنيات للتطوير في المستقبل ضمن برنامج "ناريو" للدفاع الجوي قصير المدى، ومن المتوقع أن تبلغ ميزانيتها عدة مليارات من الجنيهات الاسترلينية".

وتخصص بولندا لبرنامج "ناريو" للدفاع الجوي قصير المدى ما قدرته لدوائر صناعة السلاح بنحو 33 مليار زلوتي (بما يعادل نحو 8 مليارات دولار)، وصمم البرنامج لتوفير الحماية الجوية لنطاق يبلغ مداه 40 كيلومترا.

(تستمر)

من المقرر أن تدخل منظومة "ناريو"، كجزء مكمل لمنظومة "ويسلا" للدفاع الجوي البولندي متوسطة المدى، التي تعتمد بصفة رئيسية على صواريخ باتريوت الأميركية متوسطة المدى التي تصنعها شركة "رايثون تكنولوجيز" الأميركية. بموجب العقد المبرم بين الجانبين في عام 2018، سيحصل الجيش البولندي على بطاريتي "باتريوت +3" بحلول عام 2022.

أفكارك وتعليقاتك