اسرائيل ترحب بنية بريطانيا الإعلان عن حركة حماس "منظمة إرهابية"

(@FahadShabbir)

 اسرائيل ترحب بنية بريطانيا الإعلان عن حركة حماس "منظمة إرهابية"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 نوفمبر 2021ء) رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، ووزير خارجيته يائير لابيد، اليوم الجمعة، بإعلان وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتيل، بأن حكومتها تعتزم حظر حركة حماس بموجب "قانون الإرهاب"، وأن أي شخص يعبر عن دعمه لحماس أو يرفع علمها أو يرتب لقاء لها سيكون مخالفا للقانون ويتعرض لعقوبة سجن تصل إلى 14 عاماً، حسبما ذكرت صحيفة "ذي غارديان" اليوم.

وقال بينيت، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" إن "حماس تنظيم إرهابي متطرف يستهدف إسرائيليين أبرياء ويسعى لتدمير إسرائيل​​​. أرحب بقرار بريطانيا تصنيف حماس بأكملها تنظيما إرهابيا، لأنها تنظيم إرهابي بامتياز".

وأضاف بينيت بالقول: "أشكر صديقي بوريس جونسون على زعامته".

(تستمر)

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في بيان اليوم، أن "القرار البريطاني المتوقع يشكل إنجازا آخر لوزارة الخارجية الإسرائيلية ولسياسة التواصل" التي يتبعها لابيد، ويشكل ثمرة جهود شارك فيها رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، ووزير الدفاع، بيني غانتس، ويأتي بعد حوار وعمل سياسي في هذا الموضوع، وفي إطار تعزيز العلاقات مع بريطانيا".

وشكر لابيد باتيل ووزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، والحكومة البريطانية، وأضاف بأنه "قرار هام، يمنح أجهزة الأمن البريطانية أدوات أخرى من أجل منع استمرار تزايد قوة منظمة حماس الإرهابية في بريطانيا أيضا".

وتابع لابيد بالقول إن "الإعلان المتوقع اليوم ينهي حوارا حميمياً وناجحاً بين إسرائيل وبريطانيا بقيادة وزارة الخارجية الإسرائيلية وطاقم سفارتنا في لندن برئاسة السفيرة تسيبي حوطوفيلي، ونحن شاكرون لبريطانيا على التعاون في هذا الموضوع".

وقالت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية بأن "باتيل تأمل بأن يصادق البرلمان على تشريع بهذا الخصوص، وادعت أن هذه خطوة ستساعد في مكافحة معاداة السامية".

وقالت باتيل لصحفيين في واشنطن، إن "بريطانيا لن تميز بعد الآن بين الجناحين السياسي والعسكري لحماس. وستعلن عن هذه الخطوة في خطاب حول الأمن ستلقيه في واشنطن، اليوم، وستعتبر أن هذه خطوة من أجل حماية الجالية اليهودية.

وحتى الآن، تحظر المملكة المتحدة الجناح العسكري للحركة "كتائب القسام" فقط. وسبق أن تم تصنيف "حماس" بوصفها منظمة "إرهابية" محظورة، في كل من الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي.

أفكارك وتعليقاتك