4 منتخبات آسيوية تحجز مقاعدها من دبي لمونديال الرجبي في كيب تاون

4 منتخبات آسيوية تحجز مقاعدها من دبي لمونديال الرجبي في كيب تاون

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 21 نوفمبر 2021ء) تأهلت منتخبات هونج كونج وكوريا الجنوبية في الرجال واليابان والصين في السيدات إلى نهائيات كأس العالم لسباعيات الرجبي، والمقرر إقامتها في مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا العام المقبل، ممثلين عن القارة الآسيوية، وذلك بعد حجزهما لبطاقات التأهل في التصفيات الآسيوية التي استضافتها دبي وأقيمت منافساتها على ملاعب مدينة دبي الرياضية بمشاركة 16 منتخبا، بمعدل 8 منتخبات في مسابقة الرجال ومثلهم في السيدات.

وحجز منتخب هونج كونج لقب بطولة الرجال لمصلحته بعد تغلبه على كوريا الجنوبية في النهائي بنتيجة 33-7 ، علماً أن المنتخبين كانا قد تأهلا للمونديال بمجرد تأهلهما للمباراة النهائية، في حين حجز منتخب اليابان لقب بطولة السيدات لنفسه بتغلبه على نظيره الصيني 26-19، ويتأهل المنتخبان أيضا إلى المونديال.

(تستمر)

وفي المقابل أنهى منتخب الإمارات منافساته في البطولة محتلاً المركز الخامس في الترتيب العام لمسابقة الرجال، بعد المنتخبات الأربعة الأولى مباشرة لكأس العالم، وذلك بعد فوزه على منتخب سيرلانكا 29-10، وقبلها كان قد فاز على ماليزيا 31-14 في مراكز الترضية ليتأهل للعب على المركز الخامس، علماً انه كان قد فاز في مجموعته على سيرلانكا 29-7، وخسر من كل من الصين17-29 واليابان 19-27.

وتعد هذه البطولة، التي شارك فيها أفضل منتخبات القارة الآسيوية، هي أعلى مستويات المنافسة على صعيد القارة حيت تسمح اللوائح للمنتخبات بإشراك لاعبين محترفين في صفوفهم، وهو ما يعكس المستويات العالية التي قدمتها معظم المنتخبات المشاركة في أول بطولة تستضيفها الإمارات بعد نقل مقر الاتحاد الآسيوي إلى دبي.

من جانبه عبر محمد سلطان الزعابي الأمين العام لاتحاد الرجبي عن رضاه عن المستويات التي قدمها منتخبنا في البطولة، وسط باقي منتخبات القارة والتي تملك سجل مشاركات وخبرة كبيرة تفوق خبرة منتخب الإمارات، ومع هذا نجح "الأبيض" في الوصول إلى المركز الخامس، وكان بإمكانه تخطي عقبة الصين في أولى مبارياته وضمان التأهل إلى المربع الذهبي، ولكن قلة الخبرة حالت دون ذلك.

وقال " لأول مرة نستضيف هذا الحدث بطولة مؤهلة للمونديال، وهو ما يدفعنا لاستضافة أحداث دولية وقارية وعربية وخليجية في المستقبل، لأن مثل هذه البطولات تزيد من الوعي باللعبة في مجتمعنا وهدفنا نشر اللعبة والمشاركة في البطولات".

وأعتبر أن هناك مكاسب عديدة تحققت من جراء استضافة البطولة من أهمها الإقبال الجماهيري واستمتاعهم بمباريات البطولة، مشيرا إلى أن هذه اللعبة لا تحظى بمعرفة كبيرة داخل الدولة، ولذلك فإن زيادة الوعي برياضة الرجبي والسعي لتوسيع قاعدة الممارسة تأتي على رأس الاتحاد حاليا، وهو ما يمكن أن يتحقق من خلال استضافة مثل هذه البطولات الكبرى.

وأكد الزعابي أن طموح اتحاد الإمارات للرجبي خلال الفترة المقبلة هو السعي لصدارة البطولات العربية والخليجية بمنتخب تضم تشكيلته اللاعبين المواطنين، وفي نفس الوقت السعي ليكون منتخبنا ضمن أفضل 4 منتخبات في آسيا بتشكيلة من اللاعبين المواطنين والمقيمين.

أفكارك وتعليقاتك