مفوضية الانتخابات العراقية تعلن إلغاء نتائج بعض مراكز الاقتراع لأسباب قانونية وفنية

مفوضية الانتخابات العراقية تعلن إلغاء نتائج بعض مراكز الاقتراع لأسباب قانونية وفنية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 نوفمبر 2021ء) أعلنت مفوضية الانتخابات في العراق، اليوم الاثنين، إلغاء نتائج بعض مراكز الاقتراع في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت في 10 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لأسباب قانونية وفنية.

وقالت المفوضية، في إفادة حول مستجدات العملية الانتخابية بشأن الطعون على نتائجها الأولية، إنه "عُرض هذا اليوم الإثنين 22 تشرين الثاني 2021، على مجلس المفوضين، آخر مستجدات العملية الانتخابية، بعد أن تم النظر في كافة الطعون المرسلة إلى الهيئة القضائية للانتخابات، والبالغ عددها 1436 طعناً"​​​.

وأضافت "وردت آخر القرارات الصادرة عن الهيئة، والتي تضمنت 1415 قراراً برد طعون المرشحين، ونقض 21 قراراً لمجلس المفوضين، و15 قراراً كان لأسباب إجرائية ترتب على أثرها إلزام المفوضية بإعادة العد والفرز اليدوي للمحطات المطعون بها، والبقية وعددها 6 قرارات كان قبول الطعن فيه لأسباب قانونية وفنية ترتب على إثرها إلغاء نتائج بعض مراكز الاقتراع".

(تستمر)

وجدد زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر (الفائزة كتلته بالمرتبة الأولى في الانتخابات بحصولها على 73 مقعدا)، في بيان أمس الأحد، رفضه التدخل بعمل مفوضية الانتخابات والقضاء في البلاد.

وقال الصدر "إذ نعلن عن نزاهة عمل المفوضية المستقلة للانتخابات ودقة مهنيتها في كل تفاصيل عملها، فإننا نرفض التدخل بعملها من جهة ونؤكد على سلامة أفرادها والمنتمين لها من جهة أخرى".

وأضاف، "كما اننا ندين ونشجب كل الضغوطات السياسية والأمنية التي تتعرض لها المفوضية من أول يوم من عملها وإلى يومنا هذا، بل إنني أقف إجلالاً واحتراماً لمواقفها المهنية والنزيهة ولا يسعني إلا أن أقدم الشكر لكل أعضائها واخص بالذكر منهم الأخ القاضي جليل عدنان خلف".

وتابع الصدر، "كما لا ينبغي التدخل في عمل القضاء والمحكمة وفي تصديقها على النتائج التي يريد البعض تغييرها ليمكنهم مجاراة (الكتلة الأكبر) ليتمكنوا من تعطيل (حكومة الأغلبية) التي استاؤوا من بوادر اشراقاتها".

وجاء حديث الصدر بعد ساعات من إعلان زعيم تحالف "الفتح" العراقي هادي العامري (يضم أغلب الممثلين السياسيين لفصائل الحشد الشعبي، ويعد أحد القوى الشيعية الخاسرة في الانتخابات بحصوله على 16 مقعدا) ، من أن إلغاء نتائج بعض محطات الاقتراع سيحدث تغييرا جذريا في نتائج الانتخابات.

وقال العامري في بيان صادر عن مكتبه عقب استقباله وفد من الجبهة التركمانية في العراق، أمس، إن "قرارات الهيئة القضائية ببطلان بعض المحطات التي لم تغلق في الساعة السادسة، ستؤدي إلى بطلان أكثر من 6000 محطة، كما ألغيت ما يقارب 4000 محطة بسبب وجود بصمات مكررة، ما يعني أن 10000 محطة ستلغى وهو رقم يشكل ما نسبته 18 بالمئة من مجموع المحطات بالعراق التي يصل عددها إلى 55 ألف محطة".

وأضاف أن "هذه الأرقام وغيرها هي أرقام كبيرة ومؤثرة من شأنها أن تحدث فارقاً كبيراً وتغييراً جذرياً في نتائج الانتخابات".

وكانت النتائج الأولية المعلنة للانتخابات النيابية العراقية المبكرة قد أظهرت حصول التيار الصدري على 73 مقعدا من أصل 329 في البرلمان، تلته كتلة "تقدم" برئاسة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي بـ 38 مقعدا، وحلت كتلة "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي في المرتبة الثالثة بحصولها على 37 مقعدا.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك