القيادي محمد علي الحوثي يحمل واشنطن مسؤولية ما يدور في اليمن ويقلل من أهمية عقوباتها

القيادي محمد علي الحوثي يحمل واشنطن مسؤولية ما يدور في اليمن ويقلل من أهمية عقوباتها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 نوفمبر 2021ء) حمل القيادي في جماعة أنصار الله "الحوثيين"، محمد علي الحوثي، الولايات المتحدة مسؤولية الحرب الدائرة في اليمن منذ نحو سبع سنوات وتداعياتها، وقلل من جدوى العقوبات التي تفرضها على قادة في الجماعة.

وقال محمد الحوثي، وهو عضو المجلس السياسي الأعلى المشكل من جماعة أنصار الله، خلال كلمة في مسيرة دعت لها الجماعة في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية اليوم الاثنين تحت شعار (أميركا وراء التصعيد العسكري والاقتصادي واستمرار العدوان والحصار)"، "أميركا هي أساس العدوان (في إشارة إلى عمليات التحالف) على بلدنا والشريك الأكبر في العدوان والحصار لبلدنا، ووراء الشر في بلدنا وهي التي تقتل وتدمر في اليمن"​​​.

وأضاف الحوثي، بحسب تلفزيون "المسيرة" الناطق باسم الجماعة:  "لولا أميركا لما كان هناك عدوان على بلدنا فهي من أعلنت منذ اليوم الأول سحب سفارتها ودعت الدول لسحب السفراء من صنعاء".

(تستمر)

وتابع: "أميركا هي عدونا وستبقى عدونا باستمرار ونحن لا نراها إلا قشة .. والنظام السعودي والإماراتي لا يستطيع القيام بهذا العدوان من دون أميركا".

واستطرد: "أميركا هي التي تقتل الشعب اليمني وتدمر البنية التحتية منذ سبع سنوات، ولولا الدعم الأميركي ما استطاعت دول العدوان فعل شيء".

واعتبر الحوثي أن "السعودية لا تستطيع أن تصنع حتى الطائرات الورقية فضلاً عن صناعة طيران إف 15 و إف 16".

واتهم القيادي في جماعة أنصار الله، التحالف بـ "عدم الجدية في تحقيق السلام عبر التفاوض والحل السياسي"، قائلا "خضنا حوارات واكتشفنا أنهم ليسوا جادين فحواراتهم فقط استكشافية".

ودان القيادي في جماعة أنصار الله، القيود التي يفرضها التحالف على دخول السفن إلى ميناء الحديدة غربي اليمن، وحركة الملاحة في مطار صنعاء الدولي.

وتابع متسائلا "لماذا تمنعون سفننا من الوصول إلى ميناء الحديدة وتغلقون مطار صنعاء وتوقفون التحويلات النقدية؟.. الحظر الجوي والبحري يستهدف المواطن اليمني، أما نحن فلا نخرج أصلا إلى خارج اليمن ولايوجد لدينا أي شيء خارج البلد ولا نملك شيئاً حتى في صنعاء".

وأضاف أن "الحصار تفرضه الفرقاطات والسفن الأمريكية".

وقلل الحوثي من جدوى العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على قيادات في الجماعة، قائلاً: "أي عقوبات تفرضونها لا تؤثر علينا ولا قيمة لها.. لسنا أصحاب شركات ولا أرصدة وإيقاف الحوالات فقط يضر بالمواطن اليمني.. وأي عقوبات لا تؤثر علينا لأننا لا نملك شيئاً ولن تحققوا (الولايات المتحدة) شيئاً".

وانتقد القيادي في جماعة أنصار الله، حجب الولايات المتحدة، المواقع الإخبارية التابعة لجماعة أنصار الله بينها تلفزيون "المسيرة". وقال "أميركا التي تدعي الحرية والديمقراطية تعمد إلى حجب المواقع الإخبارية للمسيرة وغيرها".

 وتقود السعودية، منذ آذار/مارس 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة أنصار الله، أواخر 2014.

بالمقابل، تنفذ الجماعة، هجمات بطائرات مُسيرة، وصواريخ بالستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك