مجلس السيادة السوداني يعيّن عبد العزيز فتح الرحمن رئيسا للقضاء

مجلس السيادة السوداني يعيّن عبد العزيز فتح الرحمن رئيسا للقضاء

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 نوفمبر 2021ء) قرر مجلس السيادة السوداني، اليوم الخميس، تعيين عبد العزيز فتح الرحمن عابدين رئيساً للقضاء، الذي كان يشغل المنصب بالإنابة، وذلك في إطار تكملة هياكل الدولة القضائية والحقوقية خلال الفترة الانتقالية.

وبحسب بيان لإعلام مجلس السيادة السوداني فقد قرر المجلس في اجتماعه اليوم برئاسة عبد الفتاح البرهان "تعيين مولانا عبد العزيز فتح الرحمن عابدين محمد رئيساً للقضاء،  وذلك في إطار تكملة هياكل الدولة القضائية والحقوقية"​​​.

وأضاف البيان "كما تم التأكيد على أن يختار رئيس القضاء نوابه ومساعديه وفقاً للمعايير المنصوص عليها في القانون".

وأشار البيان إلى أن "المجلس سيواصل تداوله لتعيين النائب العام دفعاً باتجاه استكمال المؤسسات الحقوقية والعدلية لترسيخ دوله القانون".

(تستمر)

يذكر أن عبد العزيز فتح الرحمن كان يشغل منصب رئيس القضاء بالإنابة منذ إقالة رئيسة القضاء السابقة نعمات عبد الله خير، في أيار/مايو الماضي، في أعقاب تزايد الانتقادات إزاء تأخر محاسبة المسؤولين عن تفريق اعتصام أمام مقر قيادة الجيش قبل أكثر من سنتين.

ومنصب رئيس القضاء في السودان هو أعلى منصب للسلطة القضائية في السودان بموجب الإعلان الدستوري الصادر في آب/أغسطس 2019.

ويسعى مجلس السيادة السوداني الذي يدير الفترة الانتقالية بالاشتراك مع الحكومة المدنية لاستكمال هياكل الحكم في البلاد.

ووقع رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، في 21 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، اتفاقا سياسيا جديدا، يقضي بعودة حمدوك إلى منصبه؛ وذلك بعد نحو شهر من عزله.

ورفض تجمع المهنيين السودانيين المعارض للحكم العسكري في البلاد، الاتفاق واعتبره بمثابة "انتحار سياسي" لرئيس الحكومة عبد الله حمدوك.

وكان البرهان، أعلن في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين في السودان، وإعلان حالة الطوارئ في البلاد؛ منهيا بذلك "الاتحاد" الذي شكله الجانبان المدني والعسكري، لإدارة الفترة الانتقالية، التي أعقبت سقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير، في 2019.

أفكارك وتعليقاتك