مسؤولة صحية بجنوب إفريقيا: وضعنا بالقائمة الحمراء بعد اكتشاف متحور أوميكرون سابق لأوانه

مسؤولة صحية بجنوب إفريقيا: وضعنا بالقائمة الحمراء بعد اكتشاف متحور أوميكرون سابق لأوانه

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 نوفمبر 2021ء) ثابيسو ليوكو. أكدت رئيسة الجمعية الطبية بجنوب إفريقيا، أنجيليك كويتزي، أنه من السابق لأوانه وضع بلادها على القائمة الحمراء للسفر، بعد اكتشاف متغير "أوميكرون" المتحور من فيروس كورونا المستجد، لافتة إلى أنه "لا توجد" أدلة كافية لإثبات المخاطر المرتبطة بالمتحور الجديد​​​.

وقالت كويتزي، في تصريح لوكالة سبوتنيك، اليوم السبت إنه "من السابق لأوانه أن تضع بعض البلدان جنوب إفريقيا على القائمة الحمراء حيث لا توجد أدلة إكلينيكية كافية لإثبات المخاطر المرتبطة بمتغير (بي.1.1.529) الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية (أوميكرون)"، لافتة إلى أنه "تم اكتشاف المتغير في بعض المسافرين من جنوب إفريقيا في بوتسوانا وهونغ كونغ وإسرائيل وبلجيكا".

(تستمر)

وأوضحت أن "المتغير (المتحور) الجديد تم اكتشافه فقط في جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي، وأنه يمثل مرضًا خفيفًا مع أعراض تتمثل في التهاب العضلات والإرهاق لمدة يوم أو يومين مع الشعور بعدم الراحة.. حتى الآن، اكتشفنا أن المصابين لا يعانون من فقدان حاسة التذوق أو الشم. قد يكون لديهم سعال خفيف. لا توجد أعراض بارزة.. ومن بين المصابين، يتم علاج بعضهم في المنزل حاليًا".

وذكرت أن "المستشفيات لم تستقبل، حتى اللحظة، أعدادا كبيرة من المصابين بالمتحور الجديد، فضلا عن عدم اكتظاظ وحدات العناية المركزة في البلاد من المصابين بالمتحور.

هذا من والمفترض أن يعقد رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا اجتماعا اليوم بإشراك المجلس الوطني للقيادة ضد فيروس كورونا لبحث تطورات الأوضاع الصحية في أعقاب ظهور إصابات بالمتغير الجديد "أوميكرون".

وتشير بعض التقارير إلى أنه من المرجح أن تفرض السلطات في جنوب إفريقيا إغلاقا جديدا.

وكان وزير الصحة في جنوب إفريقيا جو باهلا، قال أمس إن "الدراسات الأولية تشير إلى أن متحور كورونا المكتشف في بلاده قد يكون أكثر قابلية للانتقال، لكن قرار دول فرض قيود على السفر غير مبرر".

وأوضح باهلا في حديثه مع الصحافيين أن "جنوب إفريقيا تتصرف بشفافية وأن حظر السفر يتعارض مع قواعد ومعايير منظمة الصحة العالمية".

واستنكر الوزير فرض بريطانيا قيودا على السفر لجنوب إفريقيا، قائلا إن المملكة المتحدة لم تستشر بلاده قبل اتخاذ هذا القرار "أحادي الجانب".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أمس، أن المتغير الجديد المكتشف في جنوب إفريقيا ودول إفريقية "مصدر قلق".

أفكارك وتعليقاتك