منظمة الصحة العالمية تؤكد أن احتمالية انتشار أوميكرون عالمياً عالية

منظمة الصحة العالمية تؤكد أن احتمالية انتشار أوميكرون عالمياً عالية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 نوفمبر 2021ء) أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، أن احتمالية انتشار أوميكرون، المتحور الجديد من فيروس كورونا المستجد، عالمياً مرتفعة.

وقالت المنظمة في أحدث ورقة فنية لها عن السلالة: "نظرًا للطفرات التي قد تمنح إمكانية الهروب المناعي وقابلية الانتشار، فإن احتمالية انتشار أوميكرون على المستوى العالمي عالية"​​​.

ولفتت إلى أنه "اعتمادًا على هذه الخصائص، يمكن أن تكون هناك موجات مستقبلية من كورونا، مما قد يحمل عواقب وخيمة، اعتمادًا على عدد من العوامل بما في ذلك مكان حدوث الموجات المفاجئة.

وأضافت المنظمة "تم تقييم المخاطر العالمية الشاملة المتعلقة بمتحور أوميكرون الجديد على أنها مرتفعة للغاية"، مؤكدة أنه، حتى الآن، لم يتم تسجيل أي وفيات مرتبطة بسلالة متحور أوميكرون.

(تستمر)

وقالت المنظمة الصحة العالمية: "نظرًا لخطر الاستجلاب من قبل المسافرين الوافدين من المواقع التي تعاني من انتقال أوميكرون، فقد تزيد البلدان من أخذ العينات من المسافرين الوافدين".

ولتأكيد انتشار متحور أوميكرون من عدمه، قالت المنظمة: "ينبغي سلسلة عينات مسحات البلعوم الأنفي الإيجابية لتأكيد وجوده."

وأوصت المنظمة، عبر ورقتها الفنية، البلدان بتحديث استراتيجياتها في الاختبار لتشمل أدوات التشخيص المتاحة للاختبار السريع والإبلاغ واللامركزية الفعالة للاختبار، فضلاً عن ضرورة جاهزية البلدان لتشديد التدابير الاجتماعية والصحية لمكافحة الفيروس.

كما أشارت إلى أنه على الرغم من انتشار شكوك حول اللقاحات، إلا أنه "من المعقول افتراض أن اللقاحات المتوفرة حاليًا تتيح بعض الحماية من الأمراض الشديدة والوفاة".

واليوم الاثنين، أكد كبير خبراء الأمراض المعدية الأميركي، أنتوني فاوتشي، للرئيس جو بايدن، خلال لقائهما، أن اللقاحات الحالية توفر حماية من الإصابات الخطيرة بفيروس كورونا.

من ناحية أخرى، أعرب رئيس الجمعية الطبية العالمية، فرانك أولريح مونتغومري، عن قلقه من أن سلالة "أوميكرون" الجديدة قد تصبح من حيث درجة خطرها مماثلة لفيروس "الإيبولا" ومعدية مثل سلالة دلتا.

وكانت السلطات الصحية في جنوب أفريقيا، أكدت في وقت سابق أنها ستشارك عينات متحور كورونا الجديد مع وكالات السلامة البيولوجية في دول أخرى.

وظهر متحور "أوميكرون" لأول مرة في جنوب أفريقيا، ومع إعلانها عن اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس، بادر عدد كبير من بلدان العالم بحظر السفر من وإلى بعض دول القارة السمراء وعلى رأسها جنوب أفريقيا، خوفا من انتقال السلالة المتحورة الجديدة إلى أراضيها.

أفكارك وتعليقاتك