"روسكوسموس": على روسيا إطلاق محطة فضائية إلى كوكب الزهرة بحلول عام 2030

"روسكوسموس": على روسيا إطلاق محطة فضائية إلى كوكب الزهرة بحلول عام 2030

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 نوفمبر 2021ء) صرح المدير العام لمؤسسة الفضاء الحكومية الروسية "روسكوسموس"، دميتري روغوزين، اليوم الإثنين، بأنه يتعين على روسيا إطلاق محطة إلى كوكب الزهرة بحلول عام 2030 ، وإلا "ستسقط" من قائمة الثلاث قوى الفضائية العظمى.

وقال روغوزين للصحفيين: ""حتى عام 2030، نعتقد أن هذا يجب أن يتم (إرسال محطة فضائية) في كل الأحوال، وإلا فإننا ببساطة سنخرج من (قائمة) القوى الثلاث العظمى في الفضاء وسنتأخر عن الركب​​​. وهذا الأمر غير مقبول".

وبحسب روغوزين، تناقش روسكوسموس مع وكالة ناسا تنفيذًا مشتركًا لهذا المشروع ، لكن في الولايات المتحدة ، سيتطلب إطلاقه المزيد من الاتفاقيات السياسية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر عوامل كثيرة على التوقيت، سواء كان ذلك بسبب نقص الإلكترونيات أو الفشل في الاختبار.

(تستمر)

وأشار إلى أنه في أسوأ الاحتمالات، يمكن تحقيق رحلة المحطة الأوتوماتيكية إلى كوكب الزهرة ليس بالشراكة مع الولايات المتحدة، وأنما مع دولة أخرى.

وكان روغوزين، قد أفاد في وقت سابق، بأن مشروع محطة الأبحاث الأوتوماتيكية "فينيرا - دي، الذي تم إلغاؤه من برنامج الفضاء الفدرالي، للفترة بين أعوام 2025-2016 ، بسبب تقليص ميزانية الدولة، يمكن إدخاله في البرنامج الشامل "الأنشطة الفضائية لروسيا" لمدة عشر سنوات، والذي من المخطط أن يتم تبنيه في عام 2020.

ووفقًا لمفهوم العمل الذي تقوم به مجموعة العمل العلمية الروسية الأميركية المشتركة والخاصة بهذا المشروع ، ستقوم المحطة الفضائية بدراسة شاملة لجو كوكب الزهرة وسطحه وتركيبه الداخلي والبلازما المحيطة به.

ويذكر أيضا أنه سبق وتم التخطيط لإطلاق البعثة الروسية الأميركية إلى كوكب الزهرة، للفترة من 25 كانون الأول/ديسمبر عام 2027 إلى 16 كانون الثاني/ يناير عام 2028 ، ولكن أكاديمية العلوم الروسية اقترحت فيما بعد تأجيلها إلى عام 2029.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك