مكتب الرئيس الأوكراني يرحب برغبة أردوغان للتوسط بين موسكو وكييف

مكتب الرئيس الأوكراني يرحب برغبة أردوغان للتوسط بين موسكو وكييف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 نوفمبر 2021ء) رحب مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، برغبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أن يصبح وسيطًا بين كييف وموسكو.

ونقلت وكالة "آر بي كيه" الأوكرانية، عن مستشار مدير مكتب الرئيس الأوكراني ميخائيل بودولياك، قوله، " نرحب بكل الجهود الهادفة إلى إيجاد الحل الأمثل لعودة السلام إلى أوكرانيا ​​​.. ونرحب كذلك بجهود تركيا، هذا اللاعب القوي اليوم، على الساحة السياسية العالمية".

وأضاف، "ناقش الرئيسان زيلينسكي وأردوغان مرارًا ما يمكن القيام به لتحقيق الاستقرار الفعال للوضع في منطقتنا. نحن نقدر عاليا جهود الرئيس أردوغان ونشعر بالامتنان لذلك. وسيكون من الصواب ألا يرفض الجانب الروسي وساطة الرئيس التركي".

(تستمر)

وأكد الرئيس التركي، بوقت سابق من اليوم، استعداد بلاده لأن تلعب دور الوسيط بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا.

وقال، "ناقشنا هذه القضايا عدة مرات مع روسيا الصديقة، وخاصة مع السيد (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين؛ ونحن مستعدون للتوسط والتفاوض، كما مع أوكرانيا، كذلك ومع السيد بوتين. نرغب بالمشاركة في حل هذه المسألة".

وتدهورت العلاقات بين موسكو وكييف على خلفية الوضع في منطقة دونباس (جنوب شرقي أوكرانيا)، بعد الانقلاب على الرئيس الشرعي، عام 2014.

وعادت شبه جزيرة القرم وانضمت إلى روسيا، في أعقاب استفتاء شعبي على ذلك.

كما اندلع نزاع مسلح في "دونباس"، بين كييف من جهة، وجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد، من جهة أخرى.

وفي كانون الثاني/يناير 2015، اعتمد مجلس الرادا الأعلى (البرلمان الأوكراني) إعلانا وصف فيه روسيا بـ "دولة معتدية".

وتنفي روسيا تدخلها في النزاع المسلح بمنطقة دونباس؛ وكانت أحد الدول التي توسطت في "اتفاق مينسك"، إلى جانب ألمانيا وفرنسا، لإحلال السلام في هذه المنطقة.

أفكارك وتعليقاتك