عضو بالفريق السياسي للقذافي يدعو المجتمع الدولي لمحاسبة معرقلي الانتخابات الليبية

عضو بالفريق السياسي للقذافي يدعو المجتمع الدولي لمحاسبة معرقلي الانتخابات الليبية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 نوفمبر 2021ء) دعا محمد القلوشي، عضو الفريق السياسي لسيف الإسلام القذافي، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي لمحاسبة معرقلي العملية الانتخابية في ليبيا، وذلك تطويق محكمة سبها من قبل قوة عسكرية لمنعها من النظر في الطعن على قرار استبعاد القذافي من الانتخابات الرئاسية.

وقال القلوشي، في تصريح لسبوتنيك، "ما حدث في سبها اليوم هو تقويض للانتخابات ويهددها ويخدم مصلحة المستفيدين من استمرار الوضع الراهن في ليبيا"​​​.

وأضاف "الآن هذه مسؤولية الدول الداعمة للعملية السياسية والراعية للمسار الديمقراطي السياسي في ليبيا والأمم المتحدة ومجلس الأمن بقراراته المتعلقة بمعاقبة المعرقلين".

وأشار القلوشي إلى أن الانتخابات هي الوسيلة الوحيدة للخروج من المأزق الذي تمر به ليبيا، مؤكدا أن القضاء الليبي يجب أن يكون مستقلا ولا ينبغي الزج به في مثل هذا النوع من الممارسات.

(تستمر)

وكان سيف الإسلام القذافي، أعلن بوقت سابق من اليوم، أن مسلحين يواصلون إغلاق محكمة سبها جنوبي البلاد لمنعها من النظر في طعن قدمه الخميس الماضي ضد قرار استبعاده من الترشح للانتخابات الرئاسية.

يذكر أن المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا قد أعلنت، الأربعاء الماضي، رفض ترشح 25 شخصية للرئاسة من بين 98 تقدموا بأوراقهم، وكان سيف الإسلام القذافي ضمن المستبعدين.

وأوضحت المفوضية أن أسباب استبعاد سيف الإسلام القذافي جاءت بسبب عدم انطباق البند رقم 7 من المادة (10) لقانون الانتخابات، والمتعلق بألا يكون المترشح لمنصب الرئيس محكوما عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة.

كما أشارت أيضا إلى أن البند رقم 5 من المادة الخامسة عشر للقانون، لم تنطبق على القذافي أيضاً، وهي المتعلقة بـ" شهادة الخلو من السوابق لطالب الترشح".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك