عبداللهيان يؤكد لنظيره الإماراتي في اتصال هاتفي ضرورة التشاور المستمر بين البلدين

عبداللهيان يؤكد لنظيره الإماراتي في اتصال هاتفي ضرورة التشاور المستمر بين البلدين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 نوفمبر 2021ء) أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الإثنين، استعداد بلاده لتطوير العلاقات مع الإمارات ومشددا على ضرورة التشاور المستمر بين البلدين في مختلف القضايا، واصفا العلاقات بينهما بأنها في توسع.

وأوضحت الخارجية الإيرانية في بيان، أن عبد اللهيان ناقش خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان "القضايا المشتركة السياسية والقنصلية والثنائية"، مؤكدا "استعداد طهران لتطوير العلاقات مع دول الجوار، بما في ذلك دولة الإمارات، وشدد على ضرورة التشاور المستمر بين البلدين في مختلف القضايا"​​​.

ووصف عبد اللهيان العلاقات الثنائية مع الإمارات بأنها تتوسع، قائلا: "الحكومة الجديدة للجمهورية الإسلامية الإيرانية عازمة على مواصلة المشاورات والتعاون الفعال مع الأصدقاء والجيران".

(تستمر)

وبحسب البيان، فقد تبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا القنصلية وبعض القضايا المتعلقة بالرعايا الإيرانيين المقيمين في الإمارات.

كان نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، علي باقري كني، أكد الأسبوع الماضي، الاتفاق مع مسؤولين إماراتيين خلال زيارته إلى دبي، على فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أكد بوقت سابق هذا الشهر، أن العلاقات مع دولة الإمارات في المجالات الاقتصادية والسياسية والتجارية "قوية"، برغم وجود بعض "الملفات الخلافية".

هذا وبحث وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في اتصال هاتفي، مع وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد، قبل أيام، السعي لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر التطورات الإقليمية والدولية.

وأشار بيان صادر عن الخارجية الإيرانية في 11 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، إلى أن عبد اللهيان، وصف العلاقات بين إيران والإمارات بالإيجابية. وقال: "العلاقات بين طهران والإمارات لها أهمية خاصة لكلا البلدين ونحن على ثقة من أن الاتجاه الجيد في تحسين العلاقات سيؤدي إلى التطور الكامل للعلاقات بين البلدين".

وشدد عبد اللهيان على ضرورة حل بعض المشاكل بين البلدين لتسهيل العلاقات التجارية وتنميتها، وأعرب عن أمله بأن تحل هذه المشاكل بالتعاون بين الحكومتين.

وهذا وكانت وكالة أنباء الإمارات قد أفادت، بوقت سابق، بأن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، عبد الله بن زايد، قد تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، وأنه جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك وسبل تطويرها وتعزيزها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

وأشار الشيخ عبد الله بن زايد، خلال الاتصال الهاتفي إلى "تطلع دولة الإمارات للعمل المشترك مع إيران في مجال حماية البيئة ومواجهة تحديات التغير المناخي".

هذا وكانت إيران والإمارات قد أكدتا، في وقت سابق، على الحاجة للتشاور الثنائي فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية.

أفكارك وتعليقاتك