أفريقيا الوسطى تخطط لإعادة إحياء اللغة الروسية في جامعاتها لنقل المعرفة والتكنولوجيا

أفريقيا الوسطى تخطط لإعادة إحياء اللغة الروسية في جامعاتها لنقل المعرفة والتكنولوجيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 نوفمبر 2021ء) أكد وزير التعليم العالي في جمهورية أفريقيا الوسطى، جان-لورين سيسا-ماغالي، اليوم الثلاثاء، أن قرار اعتماد اللغة الروسية في الجامعة الرسمية ضروري لنقل التقنيات والمعرفة الروسية، مشيراً إلى أن اللغة الروسية كانت منتشرة في بلاده والقرار الجديد يهدف لتحديث الأمر.

وقال سيسا-ماغالي، في مقابلة مع "سبوتنيك": " لدينا الآن على المستوى الجامعي قسم اللغة​​​. سيكون أمراً جيداً جداً إذا توفر لدى هذا القسم عدد كاف من المعلمين القادرين على توفير برنامج لمواصلة تعليم اللغة الروسية وتعزيزها".

وأضاف "بمجرد أن يكون لدينا قسم روسي مجهز جيداً بمعلمين مدربين بشكل جيد، سنتمكن من إدراج تعليم اللغة الروسية في المدارس الثانوية وفي الكليات.

(تستمر)

"

وأكد وزير التعليم العالي على ضرورة فهم وقراءة اللغة الروسية بشكل جيد في أفريقيا الوسطى "لنقل المعرفة الروسية والتكنولوجيا " ولمتابعة أعمال العلماء الروس والتقنيات وكذلك من "أجل توفير مترجمين إلى اللغة الروسية في البلاد، التي نحتاجها خلال الزيارات المتبادلة".

وأشار سيسا-ماغالي إلى رغبة أفريقيا الوسطى بتطوير التعاون التعليمي مع روسيا وتكثيف المنح الدراسية ليتعلم طلاب أفريقيا الوسطى "في مجال مشتقات النفط والجيش والعلوم والتكنولوجيا وفي المجال الرقمي والرياضيات ".

وتابع قائلا " فيما مضى، كان هناك 150-200 منحة دراسية إلى روسيا، والآن تعد فقط بالعشرات، وإنني سأعمل لتسير الأمور في هذا الاتجاه. قد يساعد ذلك حقًا في المجال التقني، وسيكون ذلك شيئًا جيدًا جدًا ".

وأوضح وزير التعليم العالي أن تعليم اللغة الروسية كان منتشرا في أفريقيا الوسطى من قبل وانه أيضا درس اللغة الروسية في السنوات الثلاث الأخيرة من المدرسة الثانوية " وكل من أتى من مقاطعات أخرى كان يتحدث باللغة الروسية كلغة ثانية. لذلك، نحن الآن نقوم بتحديث الأمر " .

وأشار سيسا-ماغالي إلى أنه لدى روسيا وأفريقيا الوسطى اتفاقيات على المستوى الوزاري والجامعي، حيث كان هناك برامج تبادل وتدريب المعلمين، لكن أزمة كورونا أبطأت تنفيذها.

وحول المجالات لمشاريع تعليمية مشتركة، قال الوزير" في مجال الرياضيات مثلا، لدينا نقص في إمكانيات التعليم وسيكون مفيداً جداً إذا تمكنا من استقبال معلمي الرياضيات الروس لمساعدتنا. فمنذ الصف الثالث في المدرسة كان معلمي الرياضيات روسياً. سيكون أمرًا جيدًا جدًا إذا كان بإمكاننا الحصول على معلمين روس للرياضيات ".

ويذكر أن رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى، فاوستين أرشانغ تواديرا، وقع مرسوما، الأحد الماضي، يقضي باعتماد اللغة الروسية كلغة رسمية للدراسة في جامعات الجمهورية ابتداء من عام 2022.

أفكارك وتعليقاتك