موسكو لا تستبعد أن تقوم كييف بمغامرة عسكرية - لافروف

موسكو لا تستبعد أن تقوم كييف بمغامرة عسكرية - لافروف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 نوفمبر 2021ء) أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن موسكو لا تستبعد أن تقوم كييف بمغامرة عسكرية، مؤكدًا على أن ذلك يشكل تهديدا مباشرا لأمن روسيا.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية البرازيلي، كارلوس ألبرتو فرانكو فرانسا: "ببساطة لا نستبعد احتمال قيام نظام كييف بمغامرة عسكرية​​​. كل هذا يشكل تهديداً مباشراً لأمن روسيا. تحدث الرئيس بوتين عن هذا في 18 نوفمبر في اجتماع الهيئة القيادة لوزارتنا، وشدد على أننا لسنا بحاجة إلى صراعات، لكن إذا لم يستطع الغرب لجم أوكرانيا، بل على العكس، شجعها، فبالطبع سنتخذ كل الخطوات اللازمة لضمان أمننا بشكل موثوق".

هذا وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن في وقت سابق، أن الغرب يفاقم الوضع في دونباس بإمداده كييف بطائرات حديثة مسلحة وإجراء تدريبات في البحر الأسود.

(تستمر)

وأشار بوتين، أمام الهيئة القيادية لوزارة الخارجية الروسية، إلى أن الشركاء في رباعية نورماندي - ألمانيا وفرنسا - لا يجادلون شفهياً في أهمية اتفاقيات مينسك، لكنهم في الواقع يتخذون مسار كييف لتفكيكها، قائلاً: "يجب أن نأخذ في اعتبارنا أن الشركاء الغربيين يفاقمون الوضع من خلال إمداد كييف بأسلحة حديثة، وإجراء مناورات عسكرية استفزازية في البحر الأسود، وليس فقط في البحر الأسود، بل وفي مناطق أخرى قريبة من حدودنا" .

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق، إنها تقيم النشاط العسكري العدواني للولايات المتحدة في منطقة البحر الأسود كتهديد للأمن الإقليمي والاستقرار الاستراتيجي، مؤكدة أن الهدف الحقيقي من الممارسات الأميركية في منطقة البحر الأسود، التي لم تقم فيها روسيا بأي استفزاز، هو دراسة مسرح العمليات العسكرية تحسبا لإقدام كييف على محاولة تسوية الأوضاع في جنوب شرق أوكرانيا باستخدام القوة".

أفكارك وتعليقاتك