الحبارى تحلق بعلم الإمارات وشعار عيد الاتحاد الخمسين

الحبارى تحلق بعلم الإمارات وشعار عيد الاتحاد الخمسين

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 01 ديسمبر 2021ء) احتفى الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات بإطلاق 50 طائر حبارى في سماء الإمارات تحت شعار "البيت متوحد" بالتزامن مع احتفالات الدولة بعيد الاتحاد الخمسين.

يأتي ذلك بالتعاون مع هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة و بلدية مدينة الشارقة ودائرة السياحة والآثار في أم القيوين وهيئة الفجيرة للبيئة واتحاد الإمارات للصقور وغيرها من المؤسسات الحكومية.

حضر الفعالية الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة السياحة والآثار في أم القيوين وسعادة هناء سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة وأصيلة عبدالله المعلا مدير هيئة الفجيرة للبيئة وراشد مبارك مرخان الكتبي الأمين العام لاتحاد الإمارات للصقور في دبي وسعادة محمد صالح البيضاني مدير عام الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى و أكثر من 50 طالباً من طلاب وطالبات المدارس القريبة من مواقع الإطلاق.

(تستمر)

وعبر معالي ماجد المنصوري العضو المنتدب للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى عن فخره واعتزازه بعيد الاتحاد الخمسين الذي يجسد رؤية وحكمة صانع الاتحاد الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانه القادة المؤسسين الذين جعلوا من دولة الإمارات نموذجاً يحتذى به بما تمتلك من أسس وركائز ومقومات الدولة العصرية .

وقال معالي المنصوري "إن هذا الاحتفال الرمزي بمرور 50 عاماً على الاتحاد يؤكد عزمنا على استمرار التزام الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى باستراتيجيته الرامية إلى ضمان مستقبل مستدام للحبارى من خلال نموذج عالمي رائد للتدخل الاستباقي الفعال للمحافظة على الأنواع وبنهج متكامل يجمع بين الأبحاث العلميّة والتعليم والتوعية وإشراك المجتمعات المحلية ودعم إجراءات الحماية وإنشاء وتطوير مشاريع الإكثار في الأسر والإطلاق في البرية للمحافظة على الحبارى على امتداد نطاقها التاريخي في آسيا وشمال أفريقيا".

وأضاف "منذ تأسيسها قبل 50 عاماً أخذت دولة الإمارات على عاتقها مهمة إنقاذ الأنواع المهددة بالانقراض والمعرضة للمخاطر في مختلف أنحاء العالم وتمكن الصندوق في الفترة الماضية من بناء قاعدة علمية من الدراسات الإيكولوجية وتطوير أساليب الإكثار في الأسر والإطلاق في البرية وساعدت جهوده في زيادة أعداد الحبارى وإعادتها إلى عدد من دول الانتشار وزيادة معدلات البقاء والتكاثر في البرية بعد الإطلاق.

ويتابع الصندوق بخطوات ثابتة مسيرة حافلة من الإنجازات لمواصلة الحفاظ على توازن أعداد الحبارى وحماية موائلها الطبيعية واستدامة البيئة وتراث الآباء والأجداد لأجيال المستقبل".

وقد وصل إنتاج برنامج المحافظة على الحبارى إلى أكثر من 629,900 حبارى مكاثرة في الأسر منذ 1996 وحتى 2021 كما تم منذ عام 2004 وحتى الآن إطلاق أكثر من 375,300 حبارى لتعزيز مجموعات الحبارى في البرية.

أفكارك وتعليقاتك