روسيا تشعر بقلق شديد حيال "أوكوس" والتحدي لمنع انتشار السلاح النووي - أوليانوف

روسيا تشعر بقلق شديد حيال "أوكوس" والتحدي لمنع انتشار السلاح النووي - أوليانوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 ديسمبر 2021ء) اعلن المندوب الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم الأربعاء، أن روسيا ليست في عجلة من أمرها لاستخلاص النتائج فيما يتعلق باتحاد "أوكوس"، لكنها تعرب عن قلقها الشديد، فقد تم طرح تحدٍ لمنع انتشار الأسلحة النووية.

وقال أوليانوف، للصحفيين: "حتى الآن ليس لدينا وضوح​​​. نريد الحصول على مزيد من الوضوح، والمزيد من المعلومات، وبعد ذلك سوف نتوصل إلى استنتاجاتنا. ومن المحتمل، أن يتطور موقفنا مع تلقي مزيد من المعلومات".

وأضاف أوليانوف: "نحن لا نتسرع في التوصل إلى استنتاجات، ونعرب عن قلق جدي، فقد تم إلقاء تحد على نظام معين لمنع انتشار الأسلحة النووية".

هذا وأبرمت أستراليا، اتفاق شراكة دفاعية ثلاثية مع الولايات المتحدة وبريطانيا في منطقة المحيطين الهادئ والهندي وبموجب الاتفاق الثلاثي وستقوم واشنطن بتزويد كانبيرا بتكنولوجيا وقدرات تمكنها من نشر غواصات تعمل بالطاقة النووية.

(تستمر)

وبعد هذه الشراكة أعلنت أستراليا فسخ عقد مع فرنسا بنحو 90 مليار دولار أسترالي (تقريباً 56 مليار يورو) لبناء غواصات تقليدية، منوهة بأنها باتت تفضّل بناء غواصات تعمل بالدفع النووي بالشراكة مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

باريس، وصفت الأمر بأنه "طعنة في الظهر"، واستدعت سفيريها لدى الولايات المتحدة وأستراليا للتشاور، فيما أعربت أستراليا عن أسفها لهذا القرار، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنها تثمن علاقتها مع فرنسا وستستمر في التواصل مع باريس بشأن قضايا كثيرة أخرى.

أفكارك وتعليقاتك

>