طالبان تنتقد تأجيل الأمم المتحدة قبول طلبها لتعيين ممثل لأفغانستان لدى المنظمة

طالبان تنتقد تأجيل الأمم المتحدة قبول طلبها لتعيين ممثل لأفغانستان لدى المنظمة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 ديسمبر 2021ء) انتقدت حركة "طالبان"، اليوم الخميس، قرار لجنة خاصة بالأمم المتحدة تأجيل قبول طلب الحركة بتعيين ممثل لأفغانستان لدى المنظمة الدولية، معتبرة أن ذلك القرار يتعارض مع مبادئ العدالة.

وقال سهيل شاهين، المتحدث باسم الحركة، في تغريدة عبر تويتر "قررت اللجنة الخاصة للأمم المتحدة أمس عدم تسليم مقعد أفغانستان في الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى الحكومة الأفغانية الجديدة (حكومة طالبان) في الوقت الحالي"​​​.

وأضاف شاهين "لم يكن قرارهم مبنياً على المبادئ القانونية والعدالة لأنه حرم الشعب الأفغاني من حقوقه المشروعة"، منوها "في الأمم المتحدة، ينبغي منح هذا الحق لممثل حكومة أفغانستان حتى نتمكن من حل مشاكل الشعب الأفغاني بشكل فعال وأفضل وللتفاعل بشكل إيجابي مع شعوب العالم".

(تستمر)

هذا وكانت لجنة الاعتماد التابعة للأمم المتحدة قد قررت أمس، إرجاء قرارها النهائي بشأن ما إذا كانت ستصدر أوراق اعتماد لمبعوثي طالبان (الخاضعة لعقوبات الأمم المتحدة بسبب الإرهاب) لتمثيل أفغانستان بالمنظمة.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، رشحت حركة طالبان، التي استولت على السلطة في أفغانستان منتصف آب/أغسطس، المتحدث باسمها سهيل شاهين سفيرا لأفغانستان لدى الأمم المتحدة.

ولم تعترف حكومات العالم حتى الآن بالحكومة التي شكلتها طالبان، لإدارة شؤون أفغانستان، مشترطة للاعتراف بها أن تفي الحركة بشروط عدة، في مقدمتها ضمان الحريات واحترام حقوق المرأة.

أفكارك وتعليقاتك