انعقاد الجولة الأخيرة من اجتماعات فيينا حول النووي الإيراني اليوم الجمعة – إعلام

(@FahadShabbir)

انعقاد الجولة الأخيرة من اجتماعات فيينا حول النووي الإيراني اليوم الجمعة – إعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 ديسمبر 2021ء) أعلن مصدر مطلع، اليوم الجمعة، أن الجولة الأخيرة من اجتماعات الدورة السابعة حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، ستعقد اليوم الجمعة في فيينا، ويعتزم الدبلوماسيون الأوروبيون العودة إلى بلدانهم بعد ذلك لإجراء مزيد من المشاورات.

وقال المصدر، بحسب وكالة "مهر" الإيرانية، إن "الاجتماع سيعقد في العاصمة النمساوية بعد ظهر اليوم"؛ وبأن الاجتماع سيعقد بناء على طلب ثلاث دول أوروبية، وهي بريطانيا وألمانيا وفرنسا​​​.

هذا وانطلقت في العاصمة النمساوية فيينا، يوم الثلاثاء الماضي، الجولة السابعة من المفاوضات الدولية، حول إحياء الاتفاق النووي الإيراني، المبرم في 2015؛ وذلك بعد خمسة أشهر من تعليقها.

(تستمر)

وتشدد طهران على أنها تركز في المحادثات، على موضوع رفع العقوبات عنها؛ وأنها لن تقبل باتفاق جديد أو تتعهد بأي التزام، أكثر مما ورد في الاتفاق المذكور.

وأكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، خلال اتصال هاتفي بنظيره الياباني، هياشي يوشيماسا، يوم أمس الخميس، أن بلاده لا تشعر بالتفاؤل حول نوايا واشنطن والدول الأوروبية الثلاث خلال محادثات فيينا.

وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أكد أمس أن المؤشرات الأخيرة خلال محادثات فيينا حول الاتفاق النووي "غير مبشرة"، لافتًا إلى أن الوقت ليس متأخرا لطهران للعدول عن سلوكها وموقفها.

وكانت الجولة السادسة، التي جرت في حزيران/يونيو الماضي، آخر جولات مفاوضات فيينا، حول العودة للاتفاق الموقع بين إيران ومجموعة "5+1" (الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين، بالإضافة إلى ألمانيا)، عام 2015، في صورته الأولى؛ بعد انسحاب واشنطن، في أيار/مايو 2018.

جدير بالذكر، أن الاتفاق النووي أدى إلى رفع بعض العقوبات الاقتصادية، التي كانت مفروضة على إيران؛ مقابل قيود صارمة على برنامجها النووي.

غير أنه، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، عام 2018، تمت إعادة فرض عقوبات على إيران؛ وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

أفكارك وتعليقاتك