وزير الدفاع الأوكراني يخشى "تصعيداً روسياً" نهاية يناير المقبل

وزير الدفاع الأوكراني يخشى "تصعيداً روسياً" نهاية يناير المقبل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 ديسمبر 2021ء) أعلن وزير الدفاع الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف، اليوم الجمعة، أن احتمال حدوث "تصعيد واسع النطاق من قبل روسيا" قائم، والوقت الأكثر ترجيحاً هو نهاية شهر كانون الثاني/يناير.

وقال ريزنيكوف، متحدثا أمام الرادا "البرلمان": "تحلل استخباراتنا جميع السيناريوهات وتلاحظ أن هناك احتمال بحدوث تصعيد من جانب روسيا الاتحادية؛ والوقت الأكثر ترجيحاً للوصول إلى الاستعداد للتصعيد سيكون نهاية كانون الثاني/يناير​​​. وتمت ملاحظة أن التصعيد هو أحد السيناريوهات المحتملة، لكنه ليس بالحتمي".

هذا وأعلن وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، يوم أمس الخميس، أن كييف تدرس بجدية سيناريو حدوث غزو ضد أوكرانيا من أراضي بيلاروس، ولا تستبعد مثل هذا الاحتمال.

(تستمر)

يذكر أن رئيس إدارة الاستخبارات العامة بوزارة الدفاع الأوكرانية، كيريل بودانوف، سبق وقال في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، إن روسيا تخطط لمهاجمة الجمهورية في أواخر كانون الثاني/يناير أو في أوائل شباط/فبراير من العام المقبل، وقامت من أجل ذلك بحشد أكثر من 92 ألف عسكري على الحدود.

وحذر أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستلوتنبرغ، روسيا من دفع ما وصفه بثمن غال في حال اعتدت على أوكرانيا، مؤكداً أن زيادة تواجد قوات الحلف في بحر البلطيق يهدف لردع ما اعتبره تهديداً روسياً ضد أوكرانيا.

ونفت روسيا مراراً الاتهامات من قبل الغرب وأوكرانيا، بارتكاب "أعمال عدوانية"، قائلة إنها لا تهدد أحداً ولا تنوي مهاجمة أحد، وأن التصريحات حول "العدوان الروسي" يجري استخدامها كذريعة لنشر المزيد من معدات الناتو العسكرية بالقرب من الحدود الروسية.

أفكارك وتعليقاتك