الاتفاق على عودة وفود 4+1 إلى عواصمهم للتشاور واستئناف محادثات فيينا الأسبوع المقبل– باقري

الاتفاق على عودة وفود 4+1 إلى عواصمهم للتشاور واستئناف محادثات فيينا الأسبوع المقبل– باقري

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 ديسمبر 2021ء) صرح كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، علي باقري، اليوم الجمعة، عن عقد اجتماع اليوم للجنة المشتركة للاتفاق النووي، حيث تم الاتفاق على إعطاء فرصة للوفود من أجل العودة إلى عواصمهم للتشاور واستئناف المحادثات الأسبوع المقبل.

وأوضح باقري للصحفيين، عقب انتهاء الجولة السابعة من المفاوضات بين إيران ومجموعة 4+1 في فيينا: " عقد اليوم اجتماع للجنة المشتركة للاتفاق النووي، تم خلاله تقديم تقييم موجز لعدة أيام من المحادثات في فيينا من قبل مختلف الأطراف"​​​.

وأضاف كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين: "تم التأكيد على مقترحات إيران التي تتعلق بقضيتي رفع العقوبات غير الشرعية والقمعية والمسألة النووية، خلال الاجتماع، ورأت الأطراف المقابلة ضرورة التشاور مع عواصمها لتقديم أسباب منطقية وموثقة والرد على المقترحات الإيرانية، وبناءً على ذلك، أتحنا للطرف الآخر فرصة استئناف المحادثات في فيينا الأسبوع المقبل بعد تشاور(الوفود) مع عواصمها".

(تستمر)

بدوره، أوضح منسق الاتحاد الأوروبي، انريكي مورا، أن المحادثات في فيينا ستستأنف الأسبوع المقبل في إطار الجولة السابعة.

وانتهى اجتماع اللجنة النووية المشتركة برئاسة مساعد منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أنريكي مورا وكبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري، بمشاركة رؤساء وفود 4+1 (روسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا) اليوم في فيينا.

وناقشت كافة الأطراف خلال الاجتماع الذي عقدت أخر اجتماعه اليوم الجمعة، المستجدات التي حصلت خلال اجتماعات الجولة السابعة من المفاوضات والمقترحات التي قدمها الوفد الإيراني، واتفقت على استئناف المفاوضات وسط أو نهاية الأسبوع المقبل.

يذكر أن الجولة السادسة من المفاوضات في فيينا حول العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران اختتمت في الـ20 من يونيو/حزيران الماضي، واختتمت اليوم الجولة السابعة من هذه المفاوضات.

هذا وانسحبت الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب من جانب واحد من الاتفاق المبرم في عام 2015 مع إيران وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا الذي يهدف لمنع طهران من تطوير سلاح نووي.

أفكارك وتعليقاتك