باتروشيف: سيكون من الجيد أن تقنع الولايات المتحدة أوكرانيا بوقف التصعيد في دونباس

باتروشيف: سيكون من الجيد أن تقنع الولايات المتحدة أوكرانيا بوقف التصعيد في دونباس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 ديسمبر 2021ء) أشار سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، اليوم الجمعة، إلى أنه سيكون من الجيد أن تقنع واشنطن كييف بالاعتراف بأهمية أخذ رأي سكان دونباس في الاعتبار والتوقف عن قصفهم.

وقال باتروشيف، في مقابلة مع وكالات الأنباء الروسية: "مع الأخذ في الاعتبار أهمية التسوية السلمية للنزاع الأوكراني الداخلي، فإننا ننتظر من الدبلوماسية الأميركية البدء بالوفاء بوعودها"​​​.

وأضاف: "نعتقد أنه سيكون من الجيد في المرحلة الأولى أن تقنع واشنطن كييف بالاعتراف بأهمية أخذ آراء سكان دونباس والتوقف عن قصفهم ".

وتابع: "دعونا نرى ما إذا كانت واشنطن ستنجح في إقناع شركائها في كييف باتباع نص الاتفاقات التي تم التوصل إليها".

(تستمر)

هذا التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، في وقت سابق من اليوم في ستوكهولم مع وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، حيث بحث الطرفان التسوية سلمية للصراع في دونباس والعلاقات الثنائية.

ودعا بلينكن لانتهاج الدبلوماسية لخفض التوترات بين الجانبين، قائلا، "على روسيا وأوكرانيا العودة للحوار في إطار اتفاقات مينسك، وندعو أوكرانيا أيضا لضبط النفس لأن روسيا تحاول استفزاز أوكرانيا لتقوم بما تخطط له".

وتدهورت العلاقات بين موسكو وكييف على خلفية الوضع في دونباس، بعد انقلاب العام 2014 في أوكرانيا، الذي أدى إلى دخول شبه جزيرة القرم تحت سيادة روسيا واندلاع نزاع مسلح في منطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، بين كييف من جهة جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك، الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد، من جهة أخرى.

وفي كانون الثاني/يناير 2015 اعتمد مجلس الرادا العليا (البرلمان) الأوكراني إعلانا وصف فيه روسيا "دولة معتدية".

وتنفي موسكو اتهامات الجانب الأوكراني واصفة إياها بغير المقبولة وتصر على أن روسيا ليست طرفا في النزاع الأوكراني الداخلي وترى مصلحتها في خروج كييف من أزمتها السياسية والاقتصادية.

أفكارك وتعليقاتك