بوتين واردوغان يبحثان هاتفيا أوكرانيا وقره باغ وسوريا وليبيا – الكرملين

بوتين واردوغان يبحثان هاتفيا أوكرانيا وقره باغ وسوريا وليبيا – الكرملين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 ديسمبر 2021ء) أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، بنتائج الاجتماع الثلاثي لقادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا في 26 نوفمبر في سوتشي لمناقشة قضية قره باغ، حسبما أفادت خدمة الكرملين الصحفية.

وقال الكرملين: "بناء على طلب الرئيس التركي، أطلع فلاديمير بوتين، على النتائج الرئيسية للاجتماع الثلاثي لزعماء روسيا وأذربيجان وأرمينيا في 26 نوفمبر في سوتشي"​​​.

وأضاف البيان "اعرب الرئيسان عن ارتياحهما المتبادل لمستوى التعاون من أجل استقرار الوضع وإرساء عملية السلام في سوريا، حيث سيواصل جيش البلدين العمل سويًا في منطقة خفض التصعيد في إدلب و ماوراء الفرات".

وفي السياق الأوكراني "لفت الرئيس الروسي انتباه نظيره إلى أن كييف تواصل خطها المدمر الهادف إلى تعطيل اتفاقيات مينسك، ويتجلى ذلك من خلال النشاط الاستفزازي للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة الصراع ، بما في ذلك استخدام الطائرات المسيرة بيرقدار".

(تستمر)

وتابع البيان " أما بالنسبة للوضع في ليبيا ، فقد تم التركيز على عدم وجود بدائل للتسوية السياسية الدبلوماسية بوساطة الأمم المتحدة. تم الإعراب عن الأمل في إجراء الانتخابات الوطنية بنجاح المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر من هذا العام ، والتي من شأنها أن تسهم في استعادة الدولة الليبية وسلامة أراضيها".

هذا وأكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، استعداد بلاده لأن تكون وسيطاً بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا، داعياً للسلام في المنطقة.

وتدهورت العلاقات بين موسكو وكييف على خلفية الوضع في دونباس، بعد انقلاب العام 2014 في أوكرانيا، الذي أدى إلى دخول شبه جزيرة القرم تحت سيادة روسيا واندلاع نزاع مسلح في منطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، بين كييف من جهة جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك، الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد، من جهة أخرى.

وفي كانون الثاني/يناير 2015 اعتمد مجلس الرادا العليا (البرلمان) الأوكراني إعلانا وصف فيه روسيا "دولة معتدية".

وتنفي موسكو اتهامات الجانب الأوكراني واصفة إياها بغير المقبولة وتصر على أن روسيا ليست طرفا في النزاع الأوكراني الداخلي وترى مصلحتها في خروج كييف من أزمتها السياسية والاقتصادية.

وعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الأرميني باشينيان، ورئيس أذربيجان إلهام علييف، لقاء في سوتشي، يوم 26 تشرين الثاني/نوفمبر لبحث تنفيذ الاتفاقات المبرمة بشأن إقليم قره باغ.

وكان قد أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، في وقت سابق من يوم أمس الخميس، أن الاتصالات مع روسيا على الساحة السورية، أصبحت أسهل، بعد اللقاء الأخير، الذي جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وتنطلق الانتخابات الليبية في 24 كانون الأول/ديسمبر وكانت أعلنت المفوضية الليبية العليا للانتخابات، فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والنيابية اعتبارا من الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر حتى 22 تشرين الثاني/نوفمبر، بينما ستواصل استقبال طلبات المرشحين للانتخابات النيابية حتى 7 كانون الأول/ديسمبر

هذا وكان قد عقد اجتماع بين الرئيسين فلاديمير بوتين، و رجب طيب أردوغان في سوتشي في أيلول/سبتمبر الماضي، حيث ناقش الطرفان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية - الوضع في سوريا وليبيا وأفغانستان وما وراء القوقاز، ويعتبر اللقاء الأول "وجها لوجه" دون حضور أي مسؤولين آخرين، منذ بداية منذ آذار/مارس عام 2020.

أفكارك وتعليقاتك