ماكرون: السعودية أخذت استقالة قرداحي من منصبه بعين الاعتبار

ماكرون: السعودية أخذت استقالة قرداحي من منصبه بعين الاعتبار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 ديسمبر 2021ء) أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أبلغه بأن المملكة أخذت استقالة وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، بعين الاعتبار.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي في ختام زيارته إلى السعودية: "تطرقت مع ولي العهد السعودي للملف اللبناني واتصلنا برئيس الوزراء (اللبناني) نجيب ميقاتي وقلنا له إن فرنسا والسعودية تريدان دعم الشعب اللبناني"​​​.

وأضاف ماكرون أن "محمد بن سلمان أبلغنا بأنه تم الأخذ بعين الاعتبار مطالب السعودية المتعلقة بتهريب المخدرات من لبنان وموضوع استقالة وزير الإعلام (جورج قرداحي)".

وأوضح ماكرون أن حديثه مع محمد بن سلمان كان مباشرا، معربا عن أمله في أن يكون الحوار الذي أجراه مع ولي العهد السعودي حول العديد من القضايا ناجعا.

(تستمر)

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أنه حصل على تعهد من السعودية بأنها ستلعب دورا اقتصاديا في لبنان عندما تنفذ الحكومة اللبنانية الإصلاحات المطلوبة.

وتابع "نريد بذل كل الجهود لكي يتم إعادة فتح الاقتصاد والتبادلات التجارية لصالح لبنان، وسأجري غدا اتصالا هاتفيا بالرئيس عون".

من جانبه، أكد رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم السبت، أن المحادثة التي أجراها مع محمد بن سلمان وماكرون خطوة مهمة لإعادة العلاقات بين السعودية ولبنان.

وقال ميقاتي في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر": "المحادثة التي جمعتني بالرئيس ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خطوة مهمة نحو إعادة العلاقات الأخوية التاريخية مع السعودية".

ووجه ميقاتي الشكر لماكرون ومحمد بن سلمان لحرصهما على علاقات الصداقة مع لبنان، مؤكدا التزام حكومته بتنفيذ الإصلاحات في البلاد.

ووصل ماكرون السبت، إلى السعودية قادما من قطر في إطار جولة خليجية بدأها من الإمارات.

وكان وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، أعلن أمس استقالته من منصبه، لإتاحة الفرصة أمام ماكرون للوساطة بين الرياض وبيروت لرأب الصدع في العلاقات بين البلدين بعد الأزمة التي اندلعت بسبب تصريحات إعلامية سابقة لقرداحي قبل توليه الحقيبة الوزارية اعتبر فيها الحرب في اليمن "عبثية"، وأن جماعة أنصار الله (الحوثيين)، تدافع عن نفسها ضد الاعتداءات، في إشارة إلى التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

وأثارت تصريحات قرداحي غضب عدد من الدول الخليجية وعلى رأسها السعودية، ما دفعها إلى طرد سفراء لبنان لديها وتسليمهم مذكرات احتجاج رسمية على تصريحات قرداحي.

أفكارك وتعليقاتك