السنغال ترصد أول إصابة بمتحور "أوميكرون" لمسافر قادم من الخارج

السنغال ترصد أول إصابة بمتحور "أوميكرون" لمسافر قادم من الخارج

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 ديسمبر 2021ء) رصدت السنغال أول حالة إصابة بمتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" لمسافر قادم من الخارج.

قالت وكالة الأنباء السنغالية، في بيان اليوم الأحد نقلا عن معهد البحوث الصحية والمراقبة الوبائية، إنه تم "رصد أول حالة إصابة بمتحور أوميكرون، لمسافر قادم من الخارج" وذلك بدون ذكر مزيد من التفاصيل حول هوية المصاب​​​.

وأضافت أن المعهد ذكر، في تغريد، أن تلك "الإصابة تم رصدها يوم الجمعة الماضي".

وذكرت الوكالة السنغالية أن وزارة الصحة والعمل الاجتماعي كانت قد أعلنت أمس السبت، تسجيل ست إصابات جديدة بفيروس كوفيد -19 (المستجد)، ليرتفع عدد المرضى الخاضعين للعلاج إلى 25، بزيادة عن الأسابيع السابقة.

وكان وزير الصحة والرعاية الاجتماعية، عبد الله ضيوف سار قد صرح، يوم الجمعة المنصرم، بأن التطعيم لا يزال "أفضل طريقة لمواجهة متحور أوميكرون الذي يزداد انتشارا في أرجاء العالم"، مشيرا في هذا الصدد إلى توافر "اللقاحات في جميع أنحاء البلاد".

(تستمر)

وذلك بحسب وكالة الأنباء السنغالية.

وكان المعهد قد أعلن، بوقت سابق من اليوم، تسجيل 11 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وتعافي شخصين اثنين وعدم وجود حالات وفاة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 74 ألفا 24 شخصا من بينهم 1886 حالة وفاة وتعافي 72 ألفا 103 أشخاص وتلقي 34 شخصا العلاج.

هذا وكان الناطق باسم منظمة الصحة العالمية، كريستيان ليندماير، قد أعلن، الجمعة الماضية، أنه ليس لدى المنظمة بيانات حتى الآن عن وفيات بسبب السلالة الجديدة من فيروس كورونا "أوميكرون".

وتشير الدراسات الأولية، حتى الآن، إلى أن السلالة الجديدة "أوميكرون" أكثر عدوى من السلالات الأخرى.

وبحسب الدراسة، فإن احتمال الإصابة المتكررة بسلالة "أوميكرون" أعلى بثلاث مرات من السلالات الأخرى، بحسب وكالة فرانس برس التي أشارت إلى علماء من جمهورية جنوب أفريقيا.

وبوقت سابق، قررت منظمة الصحة العالمية، عقب اجتماع طارئ، تصنيف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المكتشفة في جنوب أفريقيا مؤخراً، على أنها "مقلقة".

وأعرب رئيس الجمعية الطبية العالمية، فرانك أولريش مونتغومري، عن قلقه من أن "أوميكرون" قد يصبح خطيراً جداً كفيروس "إيبولا"، ومعدياً مثل متحور "دلتا".

وتم الكشف عن إصابات بالسلالة الجديدة "أوميكرون"، في بلجيكا وإيطاليا وألمانيا وسويسرا وكندا وهولندا وأستراليا وبريطانيا، وكذلك في هونغ كونغ وبوتسوانا، بالإضافة لإسرائيل.

كما أعلنت رئيسة الفريق الفني في وحدة أمراض الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، يوم الجمعة الماضي، تسجيل سلالة "أوميكرون" في 38 دولة، لكن "دلتا" لا تزال هي النسخة السائدة من "كوفيد19" .

أفكارك وتعليقاتك

>