التحالف العربي يعلن مقتل 115 مسلحا من جماعة أنصار الله بعمليات في محافظتي مأرب والجوف

التحالف العربي يعلن مقتل 115 مسلحا من جماعة أنصار الله بعمليات في محافظتي مأرب والجوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 ديسمبر 2021ء) أعلن التحالف العربي الداعم للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بقيادة السعودية، اليوم الأحد، مقتل العشرات من مسلحي جماعة أنصار الله "الحوثيين"، إثر عمليات نفذها في محافظتي مأرب والجوف.

وقال التحالف، حسبما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إنه "نفذ 19 عملية استهداف ضد المليشيا (في إشارة إلى جماعة الحوثيين) في مأرب (شرق العاصمة اليمنية) والجوف (شمالي البلاد)، خلال الساعات الـ 24 الماضية"​​​.

وأضاف: "الاستهدافات دمرت 14 آلية عسكرية، وقضت على أكثر من 115 عنصراً إرهابياً".

وكثف التحالف العربي من عملياته الجوية في محافظة مأرب الغنية بالنفط ومحيطها دعماً لقوات الجيش اليمني في معاركها الدائرة مع جماعة الحوثيين، بعد إحراز الجماعة تقدمات ميدانية خلال عمليتها العسكرية المستمرة ضد القوات الحكومية للشهر التاسع توالياً في مأرب.

(تستمر)

وأعلنت جماعة الحوثيين، مطلع الشهر الماضي، سيطرتها على 12 مديرية، بما فيها مديريتا الجُوبة وجبل مُراد، من أصل 14 في محافظة مأرب ووصول طلائع قواتها إلى مدخل مدينة مأرب.

وتشهد محافظة مأرب، منذ مطلع شباط/فبراير الماضي، قتالاً متصاعداً بين الجيش اليمني وجماعة الحوثيين، إثر إطلاق الجماعة عملية عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب.

وتكتسب السيطرة على مدينة مأرب، أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن، إذ تضم المدينة مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش اليمني، إضافة إلى حقول ومصفاة صَافِر النفطية.

ويمثل القتال في مأرب جانباً من معارك عنيفة يشهدها اليمن منذ نحو 7 أعوام بين جماعة الحوثيين، وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وتسبب الصراع الدامي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك