الرئيس الإسرائيلي: جميع الخيارات مطروحة على الطاولة لمواجهة تهديد إيران النووي

الرئيس الإسرائيلي: جميع الخيارات مطروحة على الطاولة لمواجهة تهديد إيران النووي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 ديسمبر 2021ء) قال الرئيس الإسرائيلي، يتسحق هرتسوغ، اليوم الأحد، إن إسرائيل تحتفظ بكافة الخيارات على الطاولة في حال إخفاق الجهود الديبلوماسية في تحقيق النتيجة المرجوة ووضع نهاية للتهديد النووي الإيراني.

جاءت تصريحات هرتسوغ في كلمة ألقاها خلال حفل أقيم في منزله بالقدس الغربية، لتقديم السفير الأميركي الجديد لدى إسرائيل، توم نيدس أوراق اعتماده​​​.

وقال هرتسوغ إنه "ليس هناك ثمة شك في أن التحدي الكبير المشترك الذي تواجهه إسرائيل والولايات المتحدة هو التهديد الإيراني، ستقبل إسرائيل بحل ينهي هذا التهديد النووي، لكن في حال الفشل فإن إسرائيل تحتفظ لنفسها بكل الخيارات على الطاولة".

وأضاف هرتسوغ انه "إذا أخفق المجتمع الدولي في التوصل لحل ذلك، فستقوم إسرائيل بنفسها في ذلك وتحمي ذاتها".

(تستمر)

وانطلقت في العاصمة النمساوية فيينا، الأسبوع الماضي، سابع جولات المفاوضات الدولية حول إحياء الاتفاق الموقع في 2015 بين إيران والقوى الدولية الكبرى (الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا)، وذلك بعد خمسة أشهر من تعليقها.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق في 2018 وأعادت العمل بالعقوبات الاقتصادية على إيران.

وتركز طهران خلال المحادثات على موضوع رفع العقوبات عنها؛ وتؤكد أنها لن تقبل باتفاق جديد أو تتعهد بأي التزام، أكثر مما ورد في الاتفاق المذكور.

وبالمقابل تعتبر إسرائيل البرنامج النووي الإيراني تهديد لها، وتقول إنها ليست ملزمة بالاتفاق، وألمحت سابقا لاستعدادها للقيام بعمل عسكري ضد إيران للدفاع عن أمنها.

أفكارك وتعليقاتك