المستشار الألماني المقبل يختار 4 سيدات في الحكومة إحداهن وزيرة للدفاع

المستشار الألماني المقبل يختار 4 سيدات في الحكومة إحداهن وزيرة للدفاع

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 ديسمبر 2021ء) قرر المستشار الألماني المقبل، أولاف شولتز، اختيار زميلته في الحزب الديمقراطي الاشتراكي، وزيرة العدل الحالية، كريستين لامبريخت وزيرة للدفاع في الحكومة الجديدة التي سيتم التصويت عليها خلال أيام مع انتهاء ولاية المستشارة أنغيلا ميركل.

ونقل حساب الحزب على (تويتر) عن شولتز قوله، خلال مؤتمر صحافي، إنه قرر تعيين لامبريخت وزيرة للدفاع، قائلا إن "الدفاع وزارة مهمة، فالنساء والرجال في الجيش الألماني يستحقون من يقدر عليها"​​​.

وشملت التشكيلة التي أعلن عنها شولتز اختيار ثلاث نساء وأربعة رجال من حزب الاشتراكي الديمقراطي لمناصب وزارية، تضمنت اختيار نانسي فيزر لوزارة الداخلية، وكلارا غيفيتز للبناء والإسكان، وسفينيا شولز للتنمية.

(تستمر)

فيما اختير كارل لاوترباخ وزيرا للصحة، وفولفغانغ شميت وزيرا للدولة، وهوبيرتوس هيل وزيرا للشؤون الاجتماعية.

وينتظر أن يصوت البرلمان على حكومة شولتز الأربعاء المقبل. وكان حزبه قد صوت لصالح اتفاق ائتلافي يمهد لتوليه منصب مستشار البلاد.

وتقول وسائل إعلام ألمانية إن الترشيحات لمنصب وزير الخارجية تتجه لقيادية حزب الخضر أنالينا بيربوك.

وينبغي أن يحصل شولتز، الذي تلقبه وسائل الإعلام الألمانية بالمستشار المنتظر، على تصويت أغلبية نواب البوندستاغ، قبل أن يتم تعيينه رسمياً في منصب المستشار، ويتولى مهام منصبه في نفس اليوم.

وبعد انتخابه من قبل البوندستاغ، من المفترض أن يلتقي شولتز مع رئيس الدولة الذي يصدر له قرار التعيين، وبدء فترته كمستشار لمدة 4 سنوات. وبعد لقاء مع الرئيس، سوف يعود مجدداً إلى البوندستاغ من أجل أداء القسم.

هذا وأُجريت انتخابات البوندستاغ، في 26 أيلول/سبتمبر الماضي. وبرز الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا كأكبر فائز في الانتخابات البرلمانية، بحصوله على نسبة 25.7 بالمئة من الأصوات، على حساب تحالف المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المسيحي.

ووفقا لنتائج لجنة الانتخابات المركزية بعد فرز بيانات جميع الدوائر، حصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي بقيادة أولاف شولتز، المرشح لتولي منصب المستشار في الانتخابات البرلمانية على نسبة 25.7 بالمئة من الأصوات، بينما جاء ائتلاف المحافظين المكون من الاتحاد الديمقراطي المسيحي والحزب الاجتماعي المسيحي البافاري، في المرتبة الثانية بحصوله على نسبة 24.1 بالمئة من الأصوات.

كما حصل حزب "الخضر" على 14.8 من الأصوات، بينما جاء في المركز الرابع حزب "الديمقراطي الحر" بنيلهم 11.5 من الأصوات، ويليهم حزب "البديل من أجل ألمانيا بنسبة 10.3 بالمئة من الأصوات.

أفكارك وتعليقاتك