روسيا وإيران تؤكدان الالتزام الجاد باستئناف خطة العمل الشاملة المشتركة

روسيا وإيران تؤكدان الالتزام الجاد باستئناف خطة العمل الشاملة المشتركة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 ديسمبر 2021ء) التقى نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الإثنين، السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية إيران الإسلامية لدى روسيا، كاظم جلالي، حيث أكد الجانبان التزامهما الجاد لـ "استئناف" خطة العمل الشاملة المشتركة لتسوية الوضع حول البرنامج النووي الإيراني.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية اليوم: "تم النظر في وضع المفاوضات بصيغة فيينا بشأن استعادة التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة للتسوية حول البرنامج النووي الإيراني، وجرى التأكيد على الموقف الجاد لمواصلة العمل المركز على "استئناف" خطة العمل الشاملة المشتركة"​​​.

هذا واحتضنت العاصمة النمساوية فيينا، الأسبوع الماضي، سابع جولات المفاوضات الدولية حول إحياء الاتفاق الموقع في 2015 بين إيران والقوى الدولية الكبرى (الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا)، وذلك بعد خمسة أشهر من تعليقها.

(تستمر)

وكانت الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق في 2018 وأعادت العمل بالعقوبات الاقتصادية على إيران.

وتركز طهران خلال المحادثات على موضوع رفع العقوبات عنها؛ وتؤكد أنها لن تقبل باتفاق جديد أو تتعهد بأي التزام، أكثر مما ورد في الاتفاق المذكور.

وقد تم الإعلان عن توقف فني في جولة المفاوضات الأسبوع الماضي. وبحسب وزارة الخارجية الروسية، فإن ذلك سيتيح للوفود "بمراجعة العواصم بشكل إضافي بخصوص النتائج الوسيطة للعمل والخطوات الأخرى المحتملة".

وأشارت الوزارة، أن المفاوضات في إطار الجولة السابعة ستستأنف خلال الأسبوع الجاري.

أفكارك وتعليقاتك