ولي العهد السعودي يبدأ اليوم جولة خليجية لتعزيز العلاقات الثنائية

ولي العهد السعودي يبدأ اليوم جولة خليجية لتعزيز العلاقات الثنائية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 ديسمبر 2021ء) بدأ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اليوم الإثنين، زيارة إلى دول مجلس التعاون الخليجي يستهلها بسلطنة عمان، ويتبعها بالإمارات وقطر، وذلك لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في كافة المجالات.

وأوضح بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي، نقلته وكالة الأنباء الرسمية في المملكة، أن ولي العهد بدأ جولة تشمل زيارات رسمية لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث يلتقي خلالها بقادة سلطنة عمان، ودولة الإمارات، ودولة قطر، ومملكة البحرين، ودولة الكويت​​​.

وأشار البيان إلى أن الزيارات تأتي "لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في المجالات كافة، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وكان التلفزيون الرسمي في سلطنة عمان أعلن، بوقت سابق من اليوم، أن السلطنة وقعت مع السعودية على 13 مذكرة تفاهم من أجل العمل المشترك في مشروعات محددة ضمن القطاعات الاقتصادية، عبر قيام عدد من الشركات المملوكة لجهاز الاستثمار العُماني والقطاع الخاص بتوقيع هذه المذكرات مع نظيراتها من الجانب السعودي.

(تستمر)

وشمل ذلك توقيع مجموعة "أوكيو" لـ 3 مذكرات، الأولى في قطاعات البتروكيماويات والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر مع شركة أكوا باور السعودية وشركة أبر برودكت، والثانية في مجال تخزين النفط مع شركة أرامكو للتجارة تتعلق بتقييم ملاءمة تخزين والمتاجرة في المواد البترولية، والثالثة مع شركة سابك بهدف تطوير مشروع مجمع الدقم للبتروكيماويات.

كما وقّعت مجموعة "أسياد" العمانية مع شركة النقل البحري السعودية في مجال الحوض الجاف والخدمات اللوجستية والنقل البحري.

فيما وقعت شركة تنمية معادن عُمان مذكرة مع شركة معادن السعودية لتقييم فرص الاستكشاف والتطوير في قطاع التعدين، ووقعت مجموعة "عمران" مذكرة تفاهم تتعلق بالاستثمار السياحي لتطوير مشروع سياحي في شاطئ يتي مع شركة دار الأركان السعودية.

وشملت مذكرات التفاهم الأخرى مجال الاستزراع السمكي بين شركة تنمية أسماك عمان، و"نقوا" السعودية، وفي مجال الأسواق المالية بين بورصة مسقط ومجموعة تداول السعودية بهدف التعاون في عمليات البورصة والإدراج المزدوج للشركات.

أفكارك وتعليقاتك