وزارة الصحة تعزز الوعي بقانون المسؤولية الطبية

وزارة الصحة تعزز الوعي بقانون المسؤولية الطبية

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 07 ديسمبر 2021ء) نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ورشة تعريفية لشرح المرسوم بقانون اتحادي المتعلق بالمسؤولية الطبية وتعزيز الوعي بلائحته التنفيذية استهدفت جميع العاملين في المنشآت الصحية الحكومية والخاصة والجهات الحكومية المعنية في الوزارات والهيئات الاتحادية والمحلية والإدارات ذات الصلة في الوزارة.

ويعتبر هذا المرسوم استكمالاً للإطار التشريعي المنظم للمسؤولية الطبية سعياً لإيجاد توازن دقيق بين حماية حقوق المرضى وضمان الظروف الملائمة لمزاولي المهن الصحية لأداء مهامهم في نطاق تحقيق مصلحة المريض وحماية الصحة العامة في المجتمع.

حضر الورشة سعادة الدكتور حسين عبدالرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة والدكتورة لبنى علي الشعالي مديرة إدارة السياسات والتشريعات الصحية والمستشار عبدالناصر بنسالم مستشار التشريعات الصحية.

(تستمر)

وأشار الدكتور حسين الرند إلى أن الهدف من عقد الورشة التعريفية هو نشر المعرفة القانونية والتطبيقية وتوفير البيئة المناسبة لتحقيق أهداف وغايات التشريع الصحي من خلال تسهيل فهم وتطبيق اللائحة وتذليل العقبات أمام المنشآت الصحية ومزاولي المهن الصحية ..مؤكداً أن القانون الاتحادي بشأن المسؤولية الطبية يحقق التوازن والشفافية والنزاهة في حقوق وواجبات مزاولي المهنة الطبية في الدولة ويضمن في نفس الوقت حقوق المرضى والضوابط والاشتراطات المنظمة لأداء المنشآت الصحية بما تقتضيه المهنة من الدقة والأمانة وفقاً للأصول العلمية.

وشرحت الدكتورة لبنى الشعالي معايير الأخطاء الطبية ونظام الشكاوى وعمل لجان المسؤولية الطبية وآلية التحقيق مع مزاولي المهنة ولفتت إلى الجانب المتعلق بتنظيم تقديم الخدمات الصحية عن بعد وتحديد الضوابط اللازمة لذلك والذي واكبه التشريع الإماراتي للإسهام في تطوير الرعاية الصحية في الدولة واستجابتها لاحتياجات متلقي الخدمة وفقا لأفضل الممارسات العالمية.

واستعرضت الضوابط وشروط تداول بيانات المرضى في إجراء يعتبر من الإضافات الهامة التي أتى بها التشريع الجديد للمسؤولية الطبية حيث سيسمح للجهة الصحية بإنجاز العديد من البرامج والمبادرات ذات العلاقة بحماية الصحة العامة.

ومن جهته قدم المستشار عبدالناصر بنسالم الجوانب المتعلقة بإجراءات المساءلة القانونية لمزاولي المهن الصحية ومختلف أطوارها وكذلك العقوبات والجزاءات في هذا المجال.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك